مفهوم الوعي الذاتي وطرق تطويره وتعزيزه

هل ترغب بأن تكون من صنّاع القرار، أن يكون لديك تأثيرًا أكبر، وأن تكون قائدًا أكثر فاعلية؟ اكتساب مهارة الوعي الذاتي هو ما تحتاجه، هذا ما سيبقيك على الهدف لتكون أفضل نسخة من نفسك وأفضل قائد يمكنك أن تكونه.

الوعي الذاتي: القدرة على التركيز على نفسك وكيف تتماشى أفعالك أو أفكارك أو عواطفك مع معاييرك الداخلية أو ربما لا تتماشى معها. إذا كنت شديد الإدراك لذاتك، يمكنك تقييم نفسك بموضوعية وإدارة عواطفك ومواءمة سلوكك مع قيمك وفهم كيف يراك الآخرون بشكل صحيح.

موضوعنا اليوم سيشمل مفهوم الوعي الذاتي وأهميته وفوائده وطرق تطويره وتعزيزه.

  1. مفهوم الوعي الذاتي
  2. أهمية الوعي الذاتي
  3. فوائد الوعي الذاتي
  4. طرق تطوير وتعزيز الوعي الذاتي

مفهوم الوعي الذاتي

“مفهوم الوعي الذاتي: هو قدرة الفرد على تكوين معايير من المعتقد الذي يعتنقه، ومن جملة المبادئ الأخلاقية التي يؤمن بها، ومن مجموع قيم المجتمع الذي ينتمي إليه، وذلك لتحكيم الاتجاهات التي ينتهجها والسلوكيات التي يقوم بها..” (غني نوري، 2019)

بعبارة أبسط، الوعي الذاتي هو معرفتك لحالاتك الداخلية، ومعتقداتك ونقاط قوتك ومواهبك وتفضيلاتك ومصادرك التي تعتمد عليها، وحدسك.

فإذا عرفت بالضبط ذلك، سيكون من الأسهل التعامل مع المواقف غير المتوقعة. والأهم من ذلك، إذا عرفت كيف يتفاعل اللاوعي مع أحداث معينة، فيمكنك محاولة تحسين الطريقة التي تتفاعل بها مع هذه الأحداث.

أهمية الوعي الذاتي

قامت مجموعة Eurich بإجراء بحث عن طبيعة الوعي الذاتي. وأشارت أبحاثهم إلى أنه عندما ننظر إلى داخلنا يمكننا توضيح ما يلي:

  • قيمنا وأفكارنا ومشاعرنا وسلوكياتنا ونقاط قوتنا وضعفنا.
  • قدرتنا على التعرف على تأثيرنا على الآخرين.

وجد بحث Eurich أن الأشخاص الذين لديهم وعي ذاتي هم أكثر سعادة ولديهم علاقات أفضل. كما أنهم يعانون من إحساس بالسيطرة الشخصية والاجتماعية بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي.

بينما عندما ننظر باتجاه الخارج، فإننا نفهم كيف ينظر الناس إلينا. من المرجّح أن يكون الأشخاص الذين يدركون كيف يراهم الناس أكثر تعاطفًا مع الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر مختلفة.

فوائد الوعي الذاتي

من بين الفوائد التي نحصل عليها عند اكتساب مهارة الوعي الذاتي ما يلي:

  • أن تصبح أكثر رضا عن وظيفتك
  • القدرة على إدارة عواطفك بشكل أفضل
  • مهارات قيادية أفضل
  • تحسين العلاقات مع الآخرين
  • مستويات أعلى من السعادة
  • المزيد من الإبداع والابتكار
  • قدرة أعلى على التواصل
  • مهارات أفضل في صنع القرار
  • المزيد من الثقة
  • أكثر احتمالية لاتخاذ خيارات أفضل

طرق تطوير وتعزيز الوعي الذاتي

  1. ابحث عن تجارب جديدة:

الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك سيمنحك فرصة لتتعلم كيف تتصرف وتفكر وتشعر في المواقف غير المألوفة. علاوة على ذلك، فهي تخلق فرصًا لاكتشاف المزيد من الصفات الإيجابية عن نفسك.

  1. حدّد ما يثير مشاعرك السلبيّة:

لمعرفة المزيد حول محفزاتك، يجب أن تفحص أي موقف أو شخص أو شيء يثير مشاعرك السلبية.

عندما تدرك ما يثير مشاعرك السلبية، يمكنك أن تصبح أكثر انتقائية للأشخاص والأماكن والمواقف التي تختار التعامل معها. يساعدك أيضًا على أن تصبح أكثر وعيًا بكيفية استجابتك لبيئتك والأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها.

  1. ناقش آرائك ومعتقداتك مع نفسك:

يعتبر تحدي آرائك ومعتقداتك طريقة رائعة للتعرف على هويتك واكتشاف نفسك ومعتقداتك؛ ممّا يزيد من وعيك بأفكارك، جنبًا إلى جنب مع التحيزات والسلوكيات التي تنبع من تلك الأفكار.

  1. وضّح قيمك الأساسية:

لتوضيح قيمك الأساسية، فكّر في الأوقات التي شعرت فيها بالسعادة والارتقاء والتمكين في حياتك. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد الأمور الأكثر أهمية بالنسبة لك، وفي النهاية، تقديم التوجيه لنفسك في المستقبل وفقًا لها.

  1. استخدم الكتابة اليومية:

الكتابة هي الطريقة المثالية لاستكشاف الاستراتيجيات الأخرى في هذه القائمة. على سبيل المثال، عندما تكتب عن مشاعرك السلبية، ستتمكن من إعادة فحص السيناريوهات وتحديد المحفزات الشائعة والتخلص منها أو تجنبها.

  1. استفد من المقاييس وجلسات الكوتشنج:

تقدّم المقاييس الشخصية الموثوقة فرصة كبيرة لاكتشاف وتطوير الوعي الذاتي، والمقاييس كثيرة ويمكن اختيار ما يناسبك، مركز حلول مبتكرة للتعليم يقدّم مجموعة من المقاييس العالمية مثل: مقياس بيركمان العام (Birkman)، وجالوب (CliftonStrength)، ومقياس (MBTI).. وبالإضافة إلى المقاييس يقدّم المركز جلسات الكوتشنج (Coaching Session) وهي تضيف جوانب من الوعي الذاتي وتطوير نقاط القوة بشكل مميز جدًّا.

تنبع أهمية الوعي الذاتي وفوائد اكتسابها بأنك حين تكون على دراية بقيمك وشغفك، فإنك ستجعل مهاراتك تتماشى معها بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك القدرة على رؤية نفسك بدقة، واكتشاف الأخطاء وإصلاحها بسرعة أكبر، وأيضًا الحفاظ على علاقات عمل أفضل مع زملائك وفريقك من خلال فهمهم وتقبل شخصياتهم وآرائهم والتعاطف معهم.

المصادر:

Eurich, T., 2022. What Self-Awareness Really Is (and How to Cultivate It). [online] Harvard Business Review. Available at: <https://hbr.org/2018/01/what-self-awareness-really-is-and-how-to-cultivate-it> [Accessed 8 February 2022].

Gheni Noori, S., 2022. الوعي الذاتي بين البيئة الخارجية والبيئة الداخلية. [online] research gate. Available at: <https://www.researchgate.net/publication/331413471_alwy_aldhaty_byn_albyyt_alkharjyt_walbyyt_aldakhlyt> [Accessed 2 February 2022].

Jennifer.. 2022. 10 Benefits of Self Awareness that Can Have a Huge Impact. [online] Available at: <https://contentmentquesting.com/benefits-of-self-awareness/> [Accessed 6 February 2022].

Nunez, K., 2022. 6 Practical Ways to Become More Self-Aware. [online] Real Simple. Available at: <https://www.realsimple.com/health/mind-mood/emotional-health/how-to-be-self-aware> [Accessed 6 February 2022].