أدوات التعلّم والتطوير الذاتي

على الرغم من أن التعلم الذاتي لم يحل تمامًا محل أساليب التعلم التقليدية، إلا إنه أصبح أكثر شيوعًا مع تقدم التكنولوجيا وزيادة استخدام التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

إن كنت من أصحاب الأعمال وترغب بضمان نجاح مشروعك عليك بالاستفادة من الاستمرار في متابعة التعليم الذاتي الشامل والبدء برحلة ذاتيّة لتعزيز مهاراتك وتطوير خبراتك.

وهذا ما سنتعرف عليه سويّاً في هذا المقال:

  1. ماهية التعلّم الذاتي.
  2. فوائد التعلّم الذاتي.
  3. استراتيجية التعلّم الذاتي.
  4. أهم أدوات التعلّم والتطوير الذاتي الحالية.

التعلّم الذاتي

يشير التعلم الذاتي إلى عملية يأخذ فيها الأفراد زمام المبادرة لتشخيص احتياجات التعلم الخاصة بهم، وصياغة ووضع أهداف التعلم، وتحديد الموارد اللازمة للتعلم، واختيار استراتيجيات التعلم الفعالة واستخدامها، وتقييم نتائج التعلم، على عكس طرق التعلم التقليدية، فإن نتيجة التعلم الذاتي لا تقاس بأي نتائج اختبار، بل ستساهم في تحسين مهاراتك أو معرفتك في مجال معين، وتطبيقها عمليًا لحل المشكلات، وأداء المهام، وما إلى ذلك.

فوائد التعلّم الذاتي

  1. اكتساب مهارات جديدة ومتنوعة:

سواء كانت إدارة الوقت، أو وضع خطط الدراسة، أو التقييم الذاتي، أثناء تعلم شيء ما بمفردك ستحصل على فرصة لتزويد نفسك بالعديد من المهارات.

  1. الابتعاد عن الجهد والتوتر والتركيز على التعلّم:

لديك متسع من الوقت للحصول على الكثير من المعلومات من مجموعة من المصادر؛ لا يوجد ضغط لإكمال موضوع معين أو عملية بحث محدد خلال فترة زمنية محدودة كما هو الحال في الفصول الدراسية، هدفك النهائي هو التعلم وتعزيز معرفتك وليس إكمال الواجب والحصول على تقييم.

  1. فتح آفاق جديدة:

يلعب التعلم الذاتي أيضًا دورًا رئيسًا في مساعدة الفرد على اكتشاف آفاق وفرص جديدة.

  1. القدرة على التعاون مع الآخرين:

يتطلب تعلم شيء ما إجراء القليل من البحث، قد يشمل ذلك الاتصال بصديق أو زميل أو تنزيل تطبيق أو التواصل مع مجموعة أو مدرس سابق.

  1. التعلّم برغبتك الخاصة:

يمكنك اختيار ما تدرسه بناءً على أسلوبك واحتياجاتك، مما يعني أنك تتحكم في المواد وكيف تؤثر عليك.

استراتيجية التعلّم الذاتي.

  1. حدد أهدافك التعليمية:

سواء كنت ترغب في التطور في حياتك المهنية أو ممارسة هواية جديدة، سيساعدك التعلم الذاتي بمجرد أن تحدد اهتمامًا معينًا وتضع هدفاً تريد معرفة المزيد عنه.

  1. ابحث عن المصادر الصحيحة:

تأكد من أن مصادرك موثوقة من خلال قراءة بعض المراجعات حول هذا الموقع المحدد أو الكتاب أو قناة YouTube. في عصرنا هذا غالباً ما تكون المصادر غير التقليدية مثل YouTube أو البودكاست عبر الإنترنت مفيدة للغاية.

  1. اكتشف نهجك الخاص:

من الضروري معرفة أسلوب التعلم والتفضيلات الخاصة بنا؛ فكر في الشكل أو الوسيط الذي يساعدك على التعلم بشكل أفضل.

  1. خصص وقتًا للتعلم:

تأكد من أنك لا تختلق الأعذار عندما يتعلق الأمر بتخصيص وقت للتعلم. من خلال منح نفسك قدرًا معينًا من الوقت للتركيز فقط على التعلم الذاتي، وحتى تحديد مواعيد نهائية لإنهاء موضوعات محددة، فإنك تزيد من فرصك في أن يؤدي استثمارك للوقت إلى نتائج كبيرة بسرعة.

  1. أنشئ سجلك التعليمي الشخصي:

يمكن أن يساعدك بناء سجل التطوير الشخصي على التحقق من التقدم نحو أهدافك، سيذكرك السجل بما حققته وما يمكنك فعله مرة أخرى، وقد يمنحك الدافع للخروج والحصول على فرص جديدة للتعلم واكتساب المهارات مهنيًا أو شخصيًا.

أهم أدوات التعلّم والتطوير الذاتي

  1. التعلّم عبر الإنترنت:

إذا كنت ترغب في بناء مهاراتك الخاصة والاعتماد على التعلم الذاتي، ننصح باستخدام هذه المنصات العربية المجانية لتعلم مهارات جديدة وصقل المهارات التي لديك بالفعل.

  • إدراك:

نظرًا لأن المنصة تقدم مئات الدورات المجانية في مجموعة متنوعة من الموضوعات، تعد إدراك أحد أفضل المواقع للعثور على محتوى تعليمي باللغة العربية عبر الإنترنت. المنصة مقسمة إلى قسمين أساسيين: جزء خاص بتعلم المناهج المدرسية، والجزء الآخر يهتم بالتعلم الذاتي.

  • رواق:

تهتم رواق بتقديم دورات عربية أكاديمية مجانية في مجموعة متنوعة من الموضوعات والتخصصات التي يدرسها أساتذة مشهورون من جميع أنحاء العالم العربي.

الدورات المتوفرة في رواق ستكون مفيدة سواء كنت طالبًا جامعيًا تتطلع إلى تعزيز معرفتك في مجال خبرتك، أو موظفًا مشغولًا تتطلع إلى توسيع معرفتك في تخصص جانبي، أو شخصًا يقدر التعلم من أجل التعلم والمعرفة.

  1. الانضمام لـ دورات تدريبية أو ورش عمل جماعية:

غالبًا ما تتضمن أساليب التعلم في ورش العمل الجماعية الصغيرة حل المشكلات وبناء العلاقات والأنشطة التفاعلية، والتي تعمل على تحسين التعلم والمساعدة في تطوير المهارات الشخصية والتعاونية واكتساب الخبرات.

  1. قراءة الكتب والمدونات الإلكترونية:

القراءة كانت ومازالت بمثابة مخزن للعلم والمعرفة. كلما قرأت المزيد من الكتب، زاد العلم والمعرفة التي تغذي عقلك؛ نتيجة لذلك، تعد القراءة من أهم الأشياء التي تعزز النمو الشخصي.

من حسن حظّنا بإمكاننا قراءة الكتب الإلكترونية والمدونات والصحف الإلكترونية هذه الأيام حيث توسعت خيارات القراءة لتتجاوز الكتب الورقية التقليدية التي غالبًا تكون صعبة الوصول.

يمكننا الآن اكتشاف المئات أو حتى الملايين من النتائج من المقالات العلمية والتثقيفية التي تناقش أي مشكلة عن طريق إدخال كلمات رئيسة حولها في مربع البحث على موقع Google على الويب ؛بإمكاننا الوصول إلى مقالات متخصصة قصيرة أو طويلة، أكاديمية أو تعليمية والاستفادة منها في تغذية المعرفة.

  1. الاستماع لـ البودكاست أو مشاهدة اليوتيوب Youtube:

بدون التسجيل في دورة كاملة أو التسجيل في معهد، يمكنك التعرف بسرعة على مفهوم معين أو مجال معين من خلال مشاهدة عدد من المقاطع التعليمية المتوفرة على YouTube.

أو يمكنك استخدام بودكاست للاستماع إلى موضوع ما أثناء ممارسة الرياضة أو القيادة. كل ما عليك فعله هو اختيار موضوع، ووضع سماعات الرأس الخاصة بك، والانتباه إلى ما تسمعه.

أخيراً؛ مهما كانت الاستراتيجية والأداة والأسلوب التي ترغب باتباعه، التزم بالتعلم المستمر مدى الحياة. لا تتوقف عن التعلم مع الاستخدام الواسع للإنترنت، يمكنك الوصول إلى معلومات مفيدة للغاية في أي مكان؛ استخدم ذلك لصالحك لتحديث معرفتك باستمرار وتحسين نفسك بشكل متقطع ومستمر.

المصادر:

com. 2022. Self Directed Learning Is the Key to New Skills and Knowledge. [online] Available at: <https://www.betterup.com/blog/self-directed-learning> [Accessed 15 August 2022].

 

Briggs, S., 2022. 20 Steps Towards More Self-Directed Learning. [online] opencolleges. Available at: <https://www.opencolleges.edu.au/informed/features/29-steps-toward-more-self-directed-learning/> [Accessed 24 August 2022].

 

com. 2022. The Easy Guide to Self-Learning for Remote Learning Students. [online] Available at: <https://creately.com/blog/education/self-learning-techniques-tools/> [Accessed 21 August 2022].

 

Leverage Edu. 2022. Self Learning: Process & Importance. [online] Available at: <https://leverageedu.com/blog/self-learning/> [Accessed 20 August 2022].

 

Nguyen, L., 2022. Knowledge Is Power: 6 Rules Successful People Live by to Teach Themselves Everything. [online] Lifehack. Available at: <https://www.lifehack.org/596800/knowledge-is-power-6-rules-successful-people-live-by-to-teach-themselves-everything> [Accessed 20 August 2022].

 

 

  1. أحمد، موقع ادراك | كل ما تريد معرفته + ترشيح لأفضل الكورسات للبدء بها!، نادي القراءة العلمية. مارس عنوان الويب: https://www.prceg.com/2017/06/how-Edraak-works.html
  2. مدونة النجاح، التعلم الذاتي: مفهومه، وأهميته، واستراتيجياته، وطرق تطبيقه. أغسطس عنوان الويب:

https://www.annajah.net/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D9%87-%D9%88%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%AA%D9%87-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D9%87-article-31479