تجربة المتعلّم LX

التعلّم يعني: تعديل وتغيير سلوك الفرد لتحقيق الهدف. والتعلم يعني: تطوير طريقة للتعامل مع مشكلة معينة. في عملية التعلم؛ يكتسب الفرد معلومات جديدة، ووفقًا لها يعدّل السلوك من خلال التجارب.

ما هي طبيعة التعلّم

● التعلم هو تعديل السلوك.

● التعلم يخلق الاهتمام بمعرفة أشياء جديدة.

● التعلم هو حل المشكلات.

●  التعلم هو عادة.

● التعلم ليس فقط معرفة حول الموضوع، ولكن أيضًا فهم الموضوع.

● يحدث التعلم في المواقف الرسمية وغير الرسمية.

● ينتج التعلم جزئيًا أو كليًا عن الخبرة أو التدريب.

بهدف إشراك عواطف الطلاب بالإضافة إلى تعزيز معارفهم ومهاراتهم؛ يمكن أن يؤدي لعب دور نشط في عملية التعلم إلى حصول الطلاب على إشباع أكبر في التعلم. ومن هنا تأتي فكرة تجربة التعلّم LX لإثراء التعلّم، وخلق تجربة تعليمية رائعة ومفيدة.

ما المقصود بـ تجربة التعلّم LX

تشير تجربة التعلّم LX إلى أي تفاعل، أو دورة، أو برنامج، أو أي تجربة أخرى يتم فيها التعلم، سواء كان ذلك يحدث في البيئات الأكاديمية التقليدية (المدارس، الفصول الدراسية)، أو البيئات غير التقليدية (المواقع خارج المدرسة، البيئات الخارجية)، أو ما إذا كان ذلك يتضمن التفاعلات التعليمية التقليدية (الطلاب الذين يتعلمون من المعلمين والأساتذة)، أو التفاعلات غير التقليدية (يتعلم الطلاب من خلال الألعاب وتطبيقات البرامج التفاعلية).

في تجربة التعلّم، يحصل الطلاب على المعرفة من برامج أو دروسٍ مختلفة عن معرفتهم السابقة، أو من خلال التفاعل مع أشخاص آخرين، أو تجارب أخرى يتم التعلم من خلالها.

تهدف عملية تجربة المتعلّم إلى تمكين الطلاب من استيعاب المفاهيم بشكل أفضل، وإعطائهم الفرصة للتفكير؛ ليكونوا أكثر إبداعاً، بالإضافة إلى تعزيز معارفهم ومهاراتهم من خلال دمج الخبرات الملموسة، مع المفاهيم المجردة.

ثلاثة أنواع تجريبية لتجربة التعلّم LX

تشمل أنواع تجربة التعلّم LX على التجارب الجماعية، إما شخصيًا، أو عن طريق التعلم عبر الإنترنت، والتجارب الفردية مع مواد الدراسة الذاتية، والتجارب المختلطة التي تتضمن عناصر من تجارب التعلّم الجماعية والفردية.

1- تجربة التعلّم الجماعية:

ينخرط المشاركون كمجموعة، ويتفاعلون مع بعضهم البعض، ومع المدّرس والمواد. قد تشمل الدورات تنسيقات، مثل ورش العمل، والندوات والمؤتمرات والندوات عبر الإنترنت، والندوات الهاتفية ومؤتمرات الفيديو، والجلسات الفنية والملصقات، ومناقشات المائدة المستديرة، والدورات الأكاديمية التقليدية.

2- تجربة التعلّم الفردية/الذاتيّة:

التعلم الفردي هو طريقة تدريس يعتمد فيها المحتوى، والتكنولوجيا التعليمية، ووتيرة التعلّم على قدرات واهتمامات كل متعلّم. قد تكون الأهداف المستندة إلى تصميم المناهج والمعايير هي نفسها لجميع الطلاب، ولكن قد تختلف الخطة وخطة التعلم الخاصة بكل طالب.

وذلك لأن كل متعلّم يتقدم خلال المادة بسرعات مختلفة، وفقًا لاحتياجاته وقدراته التعليمية. على سبيل المثال، قد يستغرق الطالب وقتًا أطول للتقدم في موضوع معين، أو بإمكانه تخطي الموضوعات التي تغطي معلومات معروفة لديه بالفعل، أو يقوم بتكرار الموضوعات التي يحتاج إلى مزيد من المساعدة بشأنها.

3- تجربة التعلّم المدمج/المختلط:

ينخرط المشاركون باستخدام عناصر من كلٍّ من التنسيقات الجماعية والفردية. فالتعلّم المدمج (المعروف أيضًا باسم التعلّم المختلط)؛ هو طريقة تدريس تدمج التكنولوجيا، والوسائط الرقمية مع أنشطة الفصل الدراسي التقليدية التي يقودها المعلم، مما يمنح الطلاب مزيدًا من المرونة لتخصيص خبراتهم التعليمية.

يشير التعلم المدمج إلى ما يلي:

●       يحدث بعض التعلّم عبر الإنترنت، بتنسيق يتحكم فيه الطالب في المسار والسرعة التي يتفاعل بها مع المحتوى.

●       ويحدث بعضه في فصل دراسي بقيادة مدرب.

●       التعلم عبر الإنترنت والتعلم الشخصي يكملان بعضهما، مما يخلق بيئة تعليمية متكاملة حقًا.

فوائد تجربة التعلّم

1. القدرة على إثارة الاهتمام والرغبة بالمعرفة:

يعتمد التعلم على الاهتمام بما نتعلمه ونختبره؛ لأننا نميل إلى فعل ما نتمتع به. الحل الفعّال الذي يشمل المتعلمين بشكل كبير هو سرد القصص، “التعلم من خلال القصص”. نفكّر في الموقف الذي يمر به المشاركون في حياتهم اليومية، ونحدّد المشكلة وعواقبها، ونوضّح كيف يمكن للتدريب أن يساعدهم في حلها. وبهذه الطريقة يشعرون بأنهم متفرجون، ومؤلفون متحمّسون للتعلم بأنفسهم.

2. الاستثمار في الثقة بالنفس:

ستكون تجربة التعلّم LX فعّالة حقًا إذا وجّهت المشاركين، ليصبحوا مدركين لقيمتهم وتفردهم، مما يشجع على تنمية مشاعر الملاءمة والرضا عن أنفسهم. يعتبر تقدير الذات في الواقع الشرط الأساسي لتشجيع القيمة وتأثير المحتوى في سياق المتعلم.

3. الدافع لتحفيز المشاعر:

تعمل رواية القصص على دعم التعلم؛ لأن القصة التي يتم نقلها جيدًا تقوم بإخراج المشاعر، وتحفز الديناميكيات الشخصية أو الجماعية التي تنطوي علينا على مستوى عميق. في الواقع، نميل أكثر إلى تذكّر الأحداث ذات العنصر العاطفي العالي، مثل ولادة طفل أو يوم التخرج أو خسارة كبيرة.

تعد تقنيات التلعيب Gamification حلاً متكررًا بشكل متزايد لتحسين تجربة التعلّم LX ؛ لأنه يوفّر للمشاركين الدعم العاطفي (التحدي والمرح والفضول …)، الذي يحفّز العمل، والمنافسة، وتحقيق الهدف.

المصادر:

Defining Blended Learning – What It Is, And What It Isn’t. (2019, August 16). Panopto Video Platform. https://www.panopto.com/blog/what-is-blended-learning/

Inamdar, R., & Rathod, R. (n.d.). Learning Experiences in School Based Subjects. Scholarly Research Journal for Interdisciplinary Studies

Individualized Learning. (2021, October 27). DreamBox Learning – Online Math & Reading Solutions for Students K-12. https://www.dreambox.com/resources/blogs/individualized-learning

Learning experience Definition | Law Insider. (n.d.). Law Insider. https://www.lawinsider.com/dictionary/learning-experience

Learning Experience – Meaning and Definition-Teachmint. (n.d.). Teachmint. https://www.teachmint.com/glossary/l/learning-experience/

Three Easy-to-Understand Types of Learning Experiences. (n.d.). American Speech-Language-Hearing Association | ASHA. https://www.asha.org/ce/for-providers/admin/three-types-learning-experiences/

What is the learner’s experience? (LX). (n.d.). Neovation | Online training & eLearning ecosystem experts. https://www.neovation.com/learn/21-what-is-learner-experience.