الابتكار في التعليم وأهم الأساليب التعليمية الحديثة المبتكرة

المحتوى:

1. مفهوم الابتكار وعلاقته في التعليم

2. الأساليب المبتكرة الحديثة في التعليم

3. التعليم القائم على المشاريع (Problem or Project-Based Learning (PBL

4. مجتمعات التعلّم المهنية Professional Learning Communities (PLCs)

5. التعلّم العاطفي الاجتماعي Social and Emotional Learning (SEL)

كلمات مفتاحية: ابتكار – ابتكار في التعليم – حلول مبتكرة – أساليب مبتكرة.

العالم اليوم في مواجهة تحديات وقوى متنوعة كالعولمة والتكنولوجيا وغيرها. وبسبب هذه المتغيرات، يتحتم على المنظمات والمؤسسات أن تتجاوب بسرعة وتتفاعل مع هذه التغيرات السريعة، من خلال خلق وإيجاد وتطوير السُبل والحلول المبتكرة للبقاء على قيد الحياة والنمو والتطور.
التعليم، باعتباره مؤسسة اجتماعية تخدم الفرد والمجتمع لضمان بقائهم وازدهارهم، لا ينبغي فقط أن يكون شاملاً ومستداماً بل يجب أن يتطور، ولذلك يجب ابتكار أساليب ومهارات تعليمية بشكل مستدام قادرة على مواجهة هذه المتغيرات الجذرية التي لا يمكن التنبؤ بها.

مفهوم الابتكار وعلاقته بالتعليم:

الابتكار، بمفهوم شامل، يتمثل بالنظر إلى أبعد مما نقدمه ونقوم به حالياً، بهدف خلق أو تطوير أفكار جديدة تساعدنا على تقديم خدماتنا ومنتجاتنا بشكل أفضل. والهدف العام هو إحداث تحول كبير ونقلة نوعية وفكرية وتأثير إيجابي سريع وفعّال على البيئة الحالية.
أمّا بالنسبة للابتكار في التعليم فيعتبر من الضروريات للنمو وصنع تغيير إيجابي في أساليب التعلّم والتدريس. ويتضمن الابتكار القيام بالأشياء بطريقة جديدة مما يتطلب اتباع أساليب واستراتيجيات وعمليات مختلفة، ويدفعنا لاستخدام تكنولوجيا اليوم والتقنيات الحديثة وتسخيرها في سبيل التعلّم.

الأساليب المبتكرة الحديثة في التعليم:

خلال التطورات الماضية، تم ابتكار أساليب وحلول تدفع الطالب إلى التطرق والبحث عن حلول مبتكرة ومتنوعة لحل المشكلات الشائعة واعتمادها في أساليب التدريس الحديثة. سنقوم بذكر ثلاث أنواع من الأساليب المبتكرة فيما يلي:
1. التعليم القائم على المشاريع (Problem or Project-Based Learning (PBL
ضمن إطار التعليم القائم على المشاريع، يسعى الطلاب إلى إيجاد حلول للمشكلات المطروحة من خلال طرح الأسئلة وتنقيحها ومناقشة الأفكار ووضع الخطط، وجمع البيانات وتحليلها، واستخلاص النتائج ومناقشتها؛ بمعنى آخر يقوم الطلاب بابتكار طرقًا جديدة وفريدة لحل المشكلات الصعبة من خلال العمل الجماعي والتطرق إلى تخصصات متنوعة ومختلفة. تعتبر طريقة التعليم القائم على المشاريع طريقة محببة وشائعة لكونها تعمق الفهم عند الطلاب وإعطاء فرصة للإبداع والتعلم واكتشاف تخصصات جديدة.

2. مجتمعات التعلّم المهنية Professional Learning Communities (PLCs)
يحث أسلوب “مجتمعات التعلّم المهنية” الطلاب على العمل الجماعي والتطبيق العملي ومشاركة الأفكار مع زملائهم. حيث يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات تعرف باسم <مجتمعات> يجمعهم الاهتمام المشترك بمشكلة ما، ويسعى أفراد هذا المجتمع لتحسين أدائهم من خلال تبادل المعلومات مع زملائهم واكتساب الخبرات من داخل وخارج نطاق المدرسة لمعالجة الصعوبات والتحديات التي تواجههم في التعلّم.

3. التعلّم العاطفي الاجتماعي Social and Emotional Learning (SEL)
يعد التعليم العاطفي الاجتماعي من الأساليب المبتكرة الحديثة التي يشجع العلم على تطبيقها في أساليب التدريس. وأهميته تكمن في توفير الدعم وتعليم وتطوير المهارات اللازمة لإدارة العواطف والوعي بالذات وحل المشاكل والتوافق مع الآخرين التي بدورها تعزز نجاح الطالب في المدرسة والعمل والحياة.
يتضمن التعلم العاطفي الاجتماعي على خمس مهارات تسعى لتحقيق الغاية منه، وهي كالتالي:

1. مهارات الوعي بالذات وتمكين الفرد من تحديد نقاط قوته.

2. مهارة الإدارة الذاتية، والتي تشمل القدرة على التحكم بالعواطف وتنظيمها.

3. الوعي الاجتماعي، ويتضمن القدرة على الفهم والتعاطف مع الآخرين.

4. مهارات الحفاظ على علاقات صحية ومجزية.

5. وأخيراً صناعة القرار المسؤول، وتتضمن اتخاذ القرار ات الصحية والتفكّر بنتائج التصرفات الشخصية.

تعد الممارسات التعليمية المبتكرة أمراً في بالغ الأهمية، وذلك لأهميتها في إعداد أفراد مجهزة بالأدوات اللازمة للنجاح في الحياة العملية والاجتماعية، وتنمية وعي الفرد بقدرته على إدارة ذاته وعواطفه، وإعطائه فرصة للإبداع والابتكار بما يصب في مصلحته أولاً وفي مصلحة المجتمع والبيئة من حوله ثانياً؛ لضمان التقدم والتطور المستدام.
نظراً لأن عالم التكنولوجيا في تقدم مستمر؛ فالابتكار في التعليم يعتبر أمراً محورياً لإيجاد أساليب واستراتيجيات جديدة تخدم في مصلحة تعميق المعرفة وتحسين المخرجات التعليمية وتحقيق التقدم في شكل التعليم وخدمة الطلاب على أفضل وجه.

المصادر:
Fernades, S. 2014. Preparing graduates for professional practice: findings from a case study of Project-based Learning (PBL). Procedia – Social and Behavioral Sciences 219 – 226. Portugal: Elsevier Ltd.
National University, Resources. Social Emotional Learning (SEL) & Why It Matters for Educators. WWW Address:
https://www.nu.edu/resources/social-emotional-learning-sel-why-it-matters-for-educators/
Victoria, Education and Training. Professional learning communities (PLCs(. Date 13th of Dec. 2021. WWW Address: https://www.education.vic.gov.au/school/teachers/management/improvement/plc/Pages/default.aspx
أ سامية مخن، أ.د. محمد الساسي الشايب. القدرة على التفكير الابتكاري. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 21 / ديسمبر 2015.