المهارات الشخصية (المهارات الناعمة Soft Skills) أهميتها في النجاح الشخصي والمهني، وأساليب لتطويرها

المهارات الناعمة (Soft Skills)؛ كثيرًا ما يتم استخدامها أو نقرأها في إعلانات الوظائف. وغالباً ما تستخدم للدلالة على وصف مجموعة من المهارات كالابتكار والمبادرة والتواصل والقيادة والتعاون.

تعتبر المهارات الناعمة أهم المهارات التي يسعى الخريجون أو الموظفون المبتدئون إلى اكتسابها لأهميتها في جميع المجالات العملية، واعتبارها جزءًا أساسيًّا في عملية القيادة الناجحة.

المهارات الناعمة (Soft Skills) على الرغم من استخدامها الشائع في وقتنا الحالي؛ مازالت غامضة في مفهومها بالنسبة للمبتدئين في العمل أو حديثي التخرج. لذلك سنُجيب في هذا المقال على أهم التساؤلات عن ماهيّة المهارات الناعمة، وأهميتها، وكيف نعمل على تحسينها للتمكّن في سوق العمل والبيئات المؤسسية.

  1. ما هي المهارات الناعمة (Soft Skills)؟
  2. أهمية المهارات الناعمة (Soft Skills) وفوائدها
  3. كيفية تحسين المهارات الناعمة (Soft Skills Improvement).

ما هي المهارات الناعمة؟

المهارات الناعمة (Soft Skills) هي عبارة عن سمات شخصية تساعدك على التفاعل على الآخرين والنجاح في مكان العمل. فمثلاً؛ تتضمن المهارات الناعمة (Soft Skills) على القدرة على التواصل مع العملاء المحتملين، وتوجيه الزملاء في العمل، وقيادة فريق العمل، والتفاوض، واتباع التعليمات، وإنجاز المهمة في الوقت المحدد. كما تركّز المهارات الناعمة (Soft Skills) بشكل أكبر على مهاراتك الاجتماعية والقيادية وحل المشكلات، من بين مهاراتٍ أخرى.

يسلّط الباحثون في مجال القيادة الضوء على ثلاث فئات من المهارات الناعمة (Soft Skills):

  • مهارات العمل الجماعي:

أعضاء الفريق القادرون على العمل بشكل جيد مع الناس من مختلف الأجيال والخلفيات هم بشكل عام أكثر إنتاجية وأكثر قدرة على التركيز على الأولويات المشتركة.

  • مهارات خدمة العملاء والتواصل:

عندما تقوم المؤسسة بتعيين مندوب للمبيعات لا تركز فقط على مهاراته وخبرته في المبيعات، ولكن أيضًا تعطي أهمية لأن يكون مرناً في التعامل، ويعرف كيفية التفاوض ولديه قدرات اتصال لفظي ممتازة.

  • مهارات التفكير، مثل اتخاذ القرار ومعرفة كيفية التعلم وإدارة الذات:

من أهم ميزات قائد الفريق أن يمتلك القدرة على إدارة فريقه وتحديد الأهداف وترتيب الأولويات. ويشتمل ذلك القدرة على اتخاذ القرار الصحيح بسرعة، والتمتع بمهارات جيدة في إدارة الوقت، وكيفية تحديد أولويات المهام للوفاء بالمواعيد النهائية. ويُعرف القائد الناجح بكونه شخصٌ على استعداد للتعلم دائمًا، وقابل للتكيف والأخذ بزمام المبادرة في الأوقات الحرجة. ومع جميع ما ذُكر لامتلاك القائد الناجح من سمات فإنها تبدأ من قدرة الشخص على إدارة ذاته وتوجيهها لتحقيق تلك الأهداف.

أهمية المهارات الناعمة وفوائدها

التفاعل والتعامل مع الآخرين بشكل جيد هو أمر حاسم للنجاح الوظيفي. فمن المعروف أن الثقة تتطور من خلال التفاعلات والعلاقات الإيجابية، وتزداد الإنتاجية في البيئات التي تزدهر فيها المهارات القيادية.

كما تشير الرابطة الوطنية للمهارات الناعمة (National Soft Skills Association) إلى البحوث التي أجرتها جامعة هارفارد ومؤسسة كارنيجي ومركز ستانفورد للأبحاث، وقد خلصت إلى أن 85 ٪ من النجاح الوظيفي يأتي من امتلاك مهارات ناعمة متطورة، وأن 15 ٪ فقط من النجاح الوظيفي يأتي من المهارات التخصصية -التقنية والمعرفية- (المهارات الصعبة Hard Skills).

ومن هنا نذكر أهمية وفوائد القيادة الناعمة (Soft Skills)، فهي تعمل على أن:

  1. تعزز قدرة الشخص على تحسين إدارة الذات بأن يصبح الشخص أكثر وعيًا بذاته وقبولاً لنفسه.
  2. تمكّن الشخص ليصبح أكثر قدرة على التكيف والمرونة، خاصة في المواقف المعقدة والصعبة.
  3. تعزز ثقة الفرد وتوجهه ليصبح أكثر فاعلية وقيادية؛ وذلك لامتلاك الثقة لتقديم وتلقي التعليقات البناءة والتوجيه.
  4. تضمَن وعيًا شاملاً وقبولًا لوجهات النظر المعارضة.
  5. تحسِّن التفكير النقدي والمهارات التعاونية لحل التحديات المعقدة.

كيفية تحسين المهارات الناعمة Soft Skill Improvement

المهارات الناعمة (Soft Skills) مثلها مثل أي مهارة أخرى، وبالتالي يمكن للشخص أن يكتسبها ويطوّرها من خلال التعلّم والوعي. معظم القادة الناجحون يذكرون بعض الأساسيات المهمة لتطوير المهارات الناعمة (Soft Skills) عند الشخصية القيادية، ومنها:

  1. تقبّل النقد البنّاء

عندما تتعلم تقبّل التعليقات والملاحظات البنّاءة من المشرفين عليك ومدراء العمل، يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين دورك في مكان العمل، بما في ذلك مهاراتك الشخصية. قد تتلقى ملاحظات حول مهارات الاتصال الخاصة بك، والقدرة على العمل في فريق، وإدارة الوقت وغيرها المزيد. عندما تتلقى مثل هذه الملاحظات، فكّر في توجيه الشكر إلى الفرد الذي يقدمها وضع خطة، إمّا مع نفسك أو من خلال التحدث مع مدير أو كوتش، للعمل على تحسين هذه المهارات والتعلم.

  1. التواصل الفعّال مع الجميع في مكان العمل

تواصل مع زملائك أو فريق عملك بشكل فعّال دائمًا، واحرص على التواصل من خلال وسائل مختلفة وهذا يشمل البريد الإلكتروني، أو وجهاً لوجه، أو عن طريق التقنيات الحديثة كتطبيقات الزوم Zoom وغيره حتى يتكوّن لديك مهارات للاتصال متنوعة.

  1. قابلية التكيف مع بيئات العمل والتغييرات

تُعدُّ القدرة على التكيُّف أيضًا مهارة ناعمة مهمة يجب امتلاكها حتى تتمكن من التوصل إلى حلول بديلة لأي مشكلات قد تنشأ في مكان العمل. كن منفتحًا لتعلم التقنيات الجديدة عند إصدارها وساعد في تدريب الوافدين الجدد إلى المؤسسة.

  1. الخروج من منطقة الراحة (comfort zone)

لتحقيق التطوّر والتواصل الفعّال والقدرة على التكيّف، تحتاج أن تخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وتجرّب أشياء جديدة. يمكنك تحقيق ذلك من خلال تقبّل مسؤوليات جديدة أو دورًا قياديًا. بإمكانك أيضًا أن تعرض لمجموعتك بأن تكون الشخص الذي يقدّم عرضًا تقديميًا للمشروع كطريقة لتحسين مهاراتك في التحدث أمام الجمهور. إن وضع نفسك في منطقة غير مألوفة بشكل احترافي من شأنه أن يُظهر مدى جديّة التعامل مع وظيفتك، ويسمح لك بتعلم شيء جديد تمامًا.

  1. احرص على التعاون مع فريقك والعمل الجماعي

القدرة على الانخراط في العمل الجماعي والتعاون مع الآخرين من خلال المساهمة في نقل الأفكار والمعلومات والآراء للآخرين بطريقة واضحة وسليمة؛ وفي نفس الوقت القدرة على التعلّم واكتساب وتطوير مهاراتك الشخصية من مساهمات وأفكار زملائك في العمل تعتبر من أحد أهم المهارات الناعمة المطلوبة في بيئات العمل.

من خلال اكتسابك لهذه المهارات ستلاحظ أن المهارات الناعمة (Soft Skills) لها دور فعاّل لتحقيق نجاحك الشخصي والمهني، ولها أهمية قد تفوق أهمية اكتساب المهارات المعرفية والتقنية. في حين أن المهارات الصعبة (Hard Skills) تتكون من التدريب والمعرفة التي اكتسبتها خلال مسيرتك المهنية، فإن المهارات الناعمة (Soft Skills) هي الطريقة التي تعمل بها مع الآخرين وبمفردك.

المهارات الناعمة (Soft Skills) لها علاقة بالطريقة التي تتصرف بها؛ بقدرتك على التواصل بوضوح والقدرة على العمل بشكل جيّد مع الآخرين والقدرة على إدارة وقتك بشكل فعال. كما يُنظر إليها أحيانًا على أنّها سماتٌ شخصية ثابتة، ولكن يُمكن تطويرها بمرور الوقت عندما نتعلّم من تجارب حياتنا، ونستجيب للتحدّيات ونتكيّف مع الظروف المتغيّرة.

المراجع:

Association, N., 2022. The Real Skills Gap – National Soft Skills Association. [online] National Soft Skills Association. Available at: <https://www.nationalsoftskills.org/the-real-skills-gap/> [Accessed 2 February 2022].

Kenton, W., 2022. Soft Skills. [online] Investopedia. Available at: <https://www.investopedia.com/terms/s/soft-skills.asp> [Accessed 2 February 2022].

Matteson, M., Anderson, L. and Boyden, C., 2016. “Soft Skills”: A Phrase in Search of Meaning. portal: Libraries and the Academy, 16(1), pp.71-88