المهارات التخصصية (المهارات الصعبة Hard Skills) الأكثر طلبًا في سوق العمل

غالبًا ما يتم طلب مهارات متنوعة من المتقدمين بطلب للتوظيف، والسؤال الأول في مقابلات العمل دائماً ما يكون عبارة عن “ماهي مهارتك العملية؟”، “ما هي المهارات التي تجيدها، وكيف سيتم استخدامها من أجل تطوير العمل؟”، وغيرها من الأسئلة التي تشير إلى شيء واحد؛ المهارات الصعبة (Hard Skills).

بشكل عام، تشير المهارات الصعبة (Hard Skills) إلى الكفاءة في أي مهمة معقدة. وتشتمل هذه المهارات على المعرفة والخبرة بمجالات متنوعة منها التكنولوجيا، والتقنية، والكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي، والتواصل، والتسويق، وغيرها.  المهارات الصعبة (Hard Skills) تُتيح للشخص أن يحقق إنتاجاً في مجاله، ونجاحاً وتقدماً في بيئات العمل. لذلك سنتعرف على أكثر المهارات الصعبة (Hard Skills) طلباً في وقتنا الحالي، وكيف نطوّر هذه المهارات.

  1. ما هي المهارات الصعبة (Hard Skills)؟
  2. المهارات الصعبة الأكثر طلباً في سوق العمل
  3. كيفية تطوير المهارات الصعبة

ما هي المهارات الصعبة (Hard Skills

المهارات الصعبة (Hard Skills) تُعرّف على أنّها المهارات التي يتم الحصول عليها من خلال التدريب أو التعليم، والتي تكون مطلوبة للحصول على الوظيفة. يمكن أن تكون هذه المهارات معرفية أو قدرات تقنية يمكن تحديدها وقياسها بسهولة.

على عكس المهارات الناعمة (Soft Skills)، يمكن تعلم واكتساب المهارات الصعبة (Hard Skills) من خلال الدورات التدريبية والتدريب المهني وفي العمل. وعادةً ما تركز هذه المهارات على مهام وعمليات محددة مثل استخدام الأدوات أو المعدات التقنية أو البرامج والأنظمة.

كما يمكن تحديد مستويات الكفاءة في مهارة محددة من المهارات الصعبة (Hard Skills)، وهناك مسار مباشر لتحقيقها. على سبيل المثال، قد يأخذ الشخص دورات في أسياسيات البرمجة، ويكتسب خبرة عملية، وبعدها يحتاج فقط لاجتياز اختبار معتمد من جامعة أو منظمة ليتم تحديد كفاءته ومهارته في هذا المسار.

المهارات الصعبة الأكثر طلباً في سوق العمل

  1. المهارات التقنية

تشتمل المهارات التقنية على الخبرة والمعرفة في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات أو الهندسة أو العلوم والقدرة على استخدام هذه البرامج أو المعدات المتخصصة. وتكمن أهمية اكتساب هذه المهارات؛ أنّ مالك المهارة يتمتع بقدرة عالية على حل المشكلات التقنية، وتقديم حلول مبتكرة في التكنولوجيا تصبُّ في صالح تطور العمل.

وهنا بعض الأمثلة على المهارات التقنية:

  • Lean manufacturing الإنتاج الخالي من الهدر
  • Multivariate analysis تحليل المتغيرات المتعددة
  • JavaScript لغة جافا سكريبت
  • Payment processing معالج الدفع الإلكتروني
  1. مهارات تحليل البيانات

تحليل البيانات هو القدرة على فحص كميات كبيرة من البيانات وإيجاد الاتجاهات في البيانات من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة. تتجاوز هذه المهارة مجرد البحث عن البيانات لتحديد المعلومات ذات الصلة بالمشكلة التي تحاول حلها. تتضمن أمثلة تحليل البيانات في مكان العمل ما يلي: تحليل الأعمال، وتحليل التكلفة، وتحليل مالي، وتحليل كمي، وبحوث الصناعة، والتحليلات الوصفية، وتحليل الائتمان.

  1. مهارات التسويق

تشمل مهارات التسويق المعرفة العامة بالمبيعات والإعلان وأبحاث المستهلكين والترويج لأي منتج أو خدمة أو فكرة، بالإضافة إلى عدد كبير من المهارات الرقمية عالية التقنية المطلوبة للنجاح في التسويق عبر الإنترنت في العصر الحديث.

هذه المهارات تضمن لك ترقية سريعة ومنصب عالي حال كنت قادر على تعلّمها وإداراتها بشكل ناجح، فخبير التسويق يصبح مسؤول عن جميع استراتيجيات وأنشطة التسويق داخل الشركة.

بعض الأمثلة على مهارات التسويق تتضمن:

  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • تحليلات جوجل
  • التسويق عبر محركات البحث (SEM)
  • أنظمة إدارة المحتوى
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • تسويق وسائل الإعلام الاجتماعية
  • إدارة مشروع
  1. تكنولوجيا الحاسوب

يحتاج كل موظف تقريبًا إلى فهم أساسي على الأقل لتكنولوجيا الحاسوب لأداء وظيفته بفعالية في هذا العصر. ومع ذلك، تتطلب العديد من الوظائف أيضًا فهمًا أكثر تعمقًا للمهارات الصعبة المختلفة المتعلقة بتكنولوجيا الحاسوب. وقد تشمل هذه: إتقان برامج مايكروسوفت أوفيس؛ كالبور بوينت وبرامج ورد وإكسل، التعامل مع الورد بريس، وتعلّم الجافا سكريبت وغيرها من مهارات الحاسوب التي تعزز المحتوى على الإنترنت وتضمن سهولة حفظ المعلومات وانتقالها.

  1. مهارات الإدارة

المعرفة التجارية، وإعداد الميزانية، وإدارة المشاريع، والتوظيف، والتمويل، ومهارات إدارة المكاتب، والخدمات اللوجستية، وتطوير الأعمال الجديدة، والتفاوض، والتخطيط كُلّها مهارات تخص الإدارة ويحتاج الموظف لاكتسابها وفهمها جيداً للوصول إلى منصب المدير المسؤول في العمل.

كيفية تطوير المهارات الصعبة

من أجل تحسين مهاراتك الصعبة يجب التركيز على نقطتين؛ الاستمرارية في التعلم والممارسة. يوجد العديد من الطرائق لتعلم وتطوير مهاراتك الصعبة، فما يلي بعض النصائح التي يجب تطبيقها والالتزام بها حتى تتمكن من تطوير مهاراتك الصعبة:

  1. مواصلة التدرب على المهارات الصعبة المكتسبة بانتظام:

تتطلب معظم المهارات الصعبة ممارسة منتظمة لتصبح ماهرًا فيها. كلما تأمّلت وقرأت وتدربت أكثر، كلما كنت أفضل في أداء المهارات الصعبة اللازمة لحياتك المهنية.

  1. سجّل في الدورات التدريبية المتاحة في مجال المهارة الطلوبة:

لتحسين مهارة محددة، يجب عليك مواكبة التحديثات الخاصة بها وحضور الندوات والبرامج المخصصة لها. أمّا في حال كنت ترغب في الإتقان العملي، فقم بالتسجيل في الدورات التدريبية العملية وقوّي مهاراتك.

  1. الحصول على درجة علمية في مجال المهارة التي تهتم بها:

هناك طريقة أخرى لتحسين مهاراتك الصعبة وهي الحصول على درجة علمية في المجال الذي تهتم به. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تصبح عالم كمبيوتر، فيمكنك الحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر أو موضوع ذي صلة. ستزودك معظم برامج الدرجات العلمية بالعديد من الموضوعات المتعلقة بالمهارات الصعبة التي تحتاجها وتمنحك فرصًا لإتقانها.

  1. تواصل مع زملائك في العمل واقبل النقد البنّاء

إذا كنت تعمل حاليًا مع آخرين بارعين بالفعل في المهارة الصعبة التي ترغب في تحسينها، فاطلب منهم الحصول على تعليقات ونقد بناء فيما يتعلق بأدائك الحالي وكيف يمكنك تحسينه. يمكنك أيضًا أن تطلب منهم توصيات بشأن الكيفية الأكثر فعالية لتحسين مهارة معينة والخطوات التي اتخذوها لإتقان مهاراتهم الصعبة.

المهارات الصعبة (Hard Skills) تعتبر قدرات أو خبرات مكتسبة من خلال التعلّم والتدريب والتكرار. يمكنك اكتسابها من خلال المدرسة أو الجامعة، أو بالخضوع لبرامج تدريبية خاصّة. كما يمكنك إثبات كفاءاتك في مجال المهارات الصعبة (Hard Skills) من خلال الحصول على شهادة معتمدة أو درجة علمية أو تدريب مهني أو خبرة في العمل.

مراجع المقال:

Indeed Career Guide. 2022. Hard Skills vs. Soft Skills: What’s the Difference? | Indeed.com. [online] Available at: <https://www.indeed.com/career-advice/resumes-cover-letters/hard-skills-vs-soft-skills> [Accessed 5 February 2022].

Indeed Career Guide. 2022. How to Develop Your Skill Set to Advance Your Career | Indeed.com. [online] Available at: <https://www.indeed.com/career-advice/career-development/how-to-develop-your-skill-set> [Accessed 5 February 2022].

Valamis. 2022. Hard Skills vs. Soft Skills: List of Skills with Examples. [online] Available at: <https://www.valamis.com/hub/hard-skills-vs-soft-skills> [Accessed 5 February 2022].