فوائد تطبيق أسلوب التعليم القائم على الألعاب في الواقع التعليمي الحالي

في السنوات الأخيرة، أصبح استخدام مفاهيم الألعاب للأغراض التعليمية في البيئات الرقمية أكثر شيوعًا وملاءمة. حيث عُرّفت الألعاب الإلكترونية التعليمية على أنها تطبيقات برمجية تُستخدم بهدف دمج اللعب مع التعليم وجعله أكثر جاذبية وفاعلية. ويمكن استخدام هذه الألعاب لربط محتوى ومهارات معينة ببيئة ودية حيث يكون الطالب قادرًا على اللعب والتحري وارتكاب الأخطاء والتعلم. ومن هذا المنطلق نسعى في حلول مبتكرة للتعليم تقديم ألعاب إلكترونية تخدم هذا الاتجاه في “استديو طباشير”.

في مقال اليوم، سنطرح ثلاث نقاط رئيسية حول أسلوب التعليم القائم على الألعاب؛ تعريفه، وفوائده، ودراسات حول فعاليته.

  • ما هو التعليم القائم على الألعاب
  • ما هي فوائد تطبيق التعليم القائم على الألعاب
  • هل أسلوب التعليم القائم على الألعاب أثبت فعاليته في التعليم؟

ما هو التعليم القائم على الألعاب؟

التعلم القائم على الألعاب هو أسلوب تعليمي يوازن بين المواد التعليمية والاستراتيجيات والقواعد والجوانب الاجتماعية للعب اللعبة.  تعرض العديد من الألعاب التعليمية باستخدام محتوى مصمم خصيصًا أو محتوى مُستفاد من جهة خارجية؛ مواقف العالم الحقيقي، وتساعد المتعلمين على تطوير المهارات الحياتية الأساسية، وتحفيزهم لاكتساب مهارات جديدة، أو تغيير السلوك.

ما هي فوائد تطبيق التعليم القائم على الألعاب

“من المعروف أن لدى الألعاب الإلكترونية القدرة على تعليم الصغار والكبار؛ وسبب ذلك أن اللاعب يلعب دورين في آن واحد، دور المستهلك ودور المنتج لمكونات اللعب، واللاعبون يشاركون في خلق عوالم افتراضية للألعاب من خلال القرارات التي يتخذوها والحركات التي يقومون بها أثناء اللعب، كما أن ألعاب الكمبيوتر يمكن أن تدرس الحقائق بصورة جيدة وتشجع على التفكير الخلاق. وكذلك تعطى الفرصة للمتعلمين رؤية الأمور بطريقة مغايرة تماماً لما هي عليه، وهو ما أوجب ضرورة توظيف الألعاب الإلكترونية في العملية التعليمية” (عبد السلام، 2020).

1- الألعاب الإلكترونية التعليمية تساعد على تحسين الحفظ والذاكرة عند الأطفال

من أجل حلّ اللعبة أو حفظ التسلسلات الحرجة أو تتبع العناصر السردية، يتعين على الطفل تنشيط ذاكرتهم وحفظ وتذكر جميع جوانب اللعبة.

2- يحسّن حل المشكلات والتفكير الاستراتيجي

تتطلب ألعاب الفيديو التعليمية من الطلاب اتخاذ قرارات سريعة وذكية. تتطلب معظم الألعاب أيضًا أن يستخدم اللاعبون التفكير الاستراتيجي وحل المشكلات القائم على المنطق من أجل تحقيق النصر.

3- يساعد الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الانتباه

ربما من المدهش أن الأبحاث أظهرت أن التعلم القائم على الألعاب وألعاب الفيديو التعليمية يمكن أن تساعد في الواقع الأطفال الذين يكافحون من أجل الانتباه أو التركيز.  مع وجود الكثير من الأطفال الذين يكافحون من أجل التركيز في المدرسة، مَن منّا لا يرغب في تبني الأساليب التعليمية التي تخفف عبء اضطرابات الانتباه عند الأطفال؟

4- يساعد الأطفال على أن يصبحوا أكثر إلمامًا بالكمبيوتر

نحن نعيش في عالم تلعب فيه التكنولوجيا دورًا رئيسيًا في كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا.  إن جعل الأطفال يتأقلمون مع التكنولوجيا من خلال التعلم القائم على الألعاب سيساعدهم على أن يصبحوا أكثر استقلالية واعتمادًا على الذات.  بدلاً من حماية الأطفال من التكنولوجيا، فإن تعويدهم عليها من خلال التعلم القائم على الألعاب هو نهج عملي.

هل أسلوب التعليم القائم على الألعاب أثبت فعاليته في التعليم؟

لقد نظرت العديد من الدراسات في فعالية التعليم القائم على الألعاب، حيث أظهرت الأبحاث بعض العلاقة بين التحصيل التعليمي المحسّن واستخدام استراتيجيات التعليم القائم على الألعاب.

  • وجدت دراسة من المجلة الدولية للألعاب الجادة أن المشاركة المحسّنة لتعلم التعليم القائم على الألعاب تؤدي أيضًا إلى زيادة الحافز لدى الطلاب لإكمال العمل المدرسي.
  • أظهرت دراسة أجرتها مجلة Mathematics Education Research Journal في عام 2012 أن 93٪ من وقت الفصل كان يقضي في مهمة عند استخدام التعلم القائم على الألعاب، مقارنة بـ 72٪ فقط بدونه. يوضح هذا أنه عندما يتفاعل الطلاب مع المحتوى، فمن المرجّح أن يظلوا متحفّزين في الفصل.
  • في استطلاع عام 2014، صرح مجلس نشر الألعاب والتعلّم بأن “ما يقرب من ثلاثة أرباع (71٪) المعلمين الذين يستخدمون الألعاب الرقمية أفادوا أن الألعاب كانت فعّالة في تحسين التعلم الرياضي لطلابهم”.

يبدو أن التعليم القائم على الألعاب فعّال بشكل خاص في مساعدة الأطفال على تحسين معرفتهم وفهمهم للتفكير والتذكر والرياضيات بشكل عام. كما يرى المعلمون الذين يستخدمون استراتيجيات التعليم القائم على الألعاب باستمرار في فصولهم الدراسية تحسينات أكبر في التعلم والدرجات أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

يُحب الأطفال ممارسة الألعاب – سواء كانت ألعاب الطاولة أو ألعاب الورق أو الألعاب الإلكترونية أو الألعاب الرقمية. كما أنها أصبحت أكثر حضورًا في حياة الصغار والكبار على حدٍ سواء.  لذلك يُعدّ الجمع بين الألعاب والتعليم في شكل التعلم القائم على الألعاب الرقمية عاملاً إيجابياً مثبتًا في تحسين المشاركة والتحفيز والإنجاز التعليمي بشكل عام.

مراجع المقال:

عبد السلام، 2020. “فاعلية استخدام ألعاب المحاكاة التفاعلية (X-Box) لتنمية بعض المهارات الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية”. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث.

Gros, B. 2017. Digital Games in Education: The Design of Games-Based Learning Environments. Journal of Research on Technology in Education, 2007, 40(1), 23–38.

Prodigygame.com. 2022. How Digital Game-Based Learning Improves Student Success. [online] Available at: <https://www.prodigygame.com/main-en/blog/digital-game-based-learning/> [Accessed 2 March 2022].

Game Learning. 2022. Why Educational Video Games Are So Helpful to Parents, Teachers and Students: 5 Reasons to Embrace Game-based Learning – Game Learning. [online] Available at: <https://gamelearning.co/why-educational-video-games-are-so-helpful-to-parents-teachers-and-students-5-reasons-to-embrace-game-based-learning/> [Accessed 2 March 2022].