مهارات التفكير الناقد

هل تساءَلتم يوماً إن كان التفكير بذكاء شيء فطري أم يمكن اكتسابه؟ هل سمعتم يوماً بمصطلح مهارات التفكير؟ للتفكير مهارات متنوعة، والمميز في هذه المهارات أنه من الممكن اكتسابها وتطويرها، وليس كما يعتقد بعض الناس بأنها مهارات فطرية.

تُصنّف مهارات التفكير تحت فئتين؛ مهارات التفكير الأساسي ومهارات التفكير العليا. بينما تشتمل مهارات التفكير الأساسي على المعرفة، والاستيعاب، والملاحظة، والتطبيق. تتجه مهارات التفكير العليا إلى حل المشكلات الأكثر تعقيدًا من خلال التحليل والتركيب والتقويم، وتعتمد هذه الفئة من التفكير على الإبداع والابتكار في إيجاد الأفكار لحل تلك المشكلات.

مهارات التفكير العليا تشتمل على عدة أنواع منها:

مهارات التفكير الإبداعي، ومهارات التفكير الناقد، ومهارات حل المشكلات، وأيضاً مهارات اتخاذ القرار.

سنتعرف في سلسلة من المقالات على هذه المهارات، وأهميتها، وكيفية اكتسابها، وتطويرها. وفي هذا المقال سنوضح مهارات التفكير الناقد وأهميتها وكيفية تطويرها، من خلال العناصر التالية:

ما هي مهارة التفكير الناقد؟

ماهي صفات المفكّر الناقد؟

ما أهمية اكتساب مهارة التفكير الناقد

كيفية تنمية مهارة التفكير الناقد

ما هي مهارات التفكير الناقد؟

مهارات التفكير الناقد هي القدرة على التمييز وإصدار الأحكام من خلال التفكير المُنضبط الذي يكون واضحاً وعقلانياً ومُستنيراً بالأدلّة.. التفكير الناقد يشجعنا على التساؤل والتفكير في معرفتنا وكيف نصل إلى الآراء التي لدينا، واتخاذ القرارات وتحليلِها ما إذا كانت موضوعيَّة وحقيقية أم مزيفة.

ماهي صفات المفكِّر الناقد؟

صفات المفكر الناقد كثيرة ولا يمكن حَصرها في مجموعة واحدة، ولكن يمكن وصف مجموعة من الصفات المشتركة بين كل المفكّرين الناقدين، وهي:

  1. التحلي بالفضول

فضولك لاكتشاف الأشياء من حولك سـَتدفعُك للتساؤل وطرح أسئلة واستفسارات أولاً، ثُمّ سـَتندفع للبحث عن إجابات وتحليل الاحتمالات، وإيجاد البدائل.

التساؤل أو الفضول الإيجابيّ يُعتبر بداية عملية التعلُّم، وهي صفة من صفات المفكر الناقد التي تساعده على التحليل، وإيجاد الحل الأمثل أو الأكثر موضوعيَّة.

  1. منفتِح الذهن 

المفكر الناقد غير متعصب لفكرٍ معين ولا يُصدر أحكامًا سلبية لمن يعارضُه، بل من المعروف أنَّه يتقبلُ آراء الناس المختلفة ويحترم اختلافاتهم وتميزهم، ويرحِّب بالأفكار الجديدة دائماً، ولديه قدْرٌ كبير من المرونة.

  1. قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة

المفكّرُ النّاقد قادرٌ على اتخاذ قرارات حاسمة وغالباً ما تكون صحيحة، وذلك لقدرته على تقييم الخيارات، وتخيُّل النتائج المحتَملة من هذه القرارات ومعرفة سرعة تنفيذها.

  1. باحث 

المفكّر الناقد لا يرضى بمعرفة الإجابة فقط، إنما يبحث ويجتهد للحصول على إجابات واحتمالات موضوعية، وتحليلها وتقييمها للوصول إلى الإجابة المُرضِية.

  1. قادر على تحليل المعلومات 

يتمتّع المفكّر النّاقد بالقُدرة على تحليل المعلومات بالنَّظرِ إلى أشكال مختلفة من المعلومات وتحليلها بدقة؛ سواءً كانت تقارير أو بيانات أو نماذِج أعمال أو علاقات.

ما أهمية اكتساب مهارات التفكير الناقد

  1. مُهمّة لأغلب المهن التي تتطلب الإبداع والابتكار

مهارات التفكير الناقد جانب أساسي لأي مِهنة، حيثُ يكون الهدف هو استنباط المعلومات بِـموضوعية دون تحيُّز، وتحليل السياق وحل المشكلات الإبداعية والتوصُّل إلى حلول واقعية.

  1. تُحسّن عملية اتخاذ القرار

يساعدُك تطبيق التفكير النقدي على اتخاذ قرارات تتطلب الكثير من التفكير. كَتغيير مِهنتك أو بيع منزلك أو استثمار أموالك. هذه القرارات تتطلب التحليل وإيجاد أفضل الاحتمالات التي تشجع على التفكير الناقد.

  1. تساعد على أن تكون أكثر سعادة

عندما يمكنك استنتاج المعلومات للعثور على أهم الأجزاء وتطبيقها على حياتك، يمكنك تغيير وضعك وتعزيز النمو الشخصي والسعادة بشكل عام.

  1. تُحسّن اللغة ومهارات التواصل

التفكير النقدي يعلمك كيفيَّة قراءة النصوص، وبالتالي تحسين قدرتك على الفَهم وإيصال المعلومة للآخرين بطريقة واضحة ومفهومة.

  1. تُحسّن علاقاتك الاجتماعية

يمكن أن يسمح لك -لكونك مفكراً ناقداً- بفهم منظور وآراء الآخرين بشكل أفضل، ويمكن أن يُساعدك على أن تصبح أكثر انفتاحاً تجاه وجهات النظَر المختلفة، وتَقبُّـل الأشخاص بآرائهم وطبائعهم وأذواقهم.

كيفية تنمية مهارات التفكير الناقد

  1. كُن دائمَ التعلم:

ويمكن ذلك من خلال قراءة الكتب أو التحدث إلى الخُبَراء بموضوع معين، أو الاستماع إلى المحاضرات عبر الإنترنت أو حضور مؤتَمرات ودورات.

  1. اتخذ القرار الصحيح المناسب للأغلبية:

يضع المفكِّرون الناقدون غرورهم جانباً ويفكرون فيما هو الأفضَل للمؤسسة كَكُل، حتى لو لم يكن هذا هو الحل الأفضل للفرد، هدفهم هو الفَهم ثم اتخاذ قرار واضح وعقلاني والأفضل للأغلبية.

  1. الاستماع والنظر في آراء الآخرين:

يميلُ المفكِّرون الناقدون إلى البحث عن حلول جديدة لمشاكل قديمة. ويؤمنونَ أن التعاون مع الفريق أو الخبراء الآخرين سيقدّم حلولاً أفضل ويفتحُ آفاقًا أوسَع.

  1. اجمع المعلومات وأعِد صياغتها

بجمع المعلومات وإعادة صياغتها سيساعدك على فهم كل جزء من المعلومات على حِدَّة، وبالتالي سيُمكِّنك من بناء صِلة الوصل بينها وتعزيز الفهم الشامل للمعلومة كَكُل.

  1. تصوّر الأفكار

تصوّر المفاهيم هو الفهم والقُدرة على تكوين فكرة. فهو يجمع بين الملاحظة والخِبرة والبيانات من خلال الصور الذهنية. يُساعد تصوّر الأفكار على التنَبؤ بتأثير قرارك اليوم عليك في المُستقبل.

مراجع المقال:

Wiley, S., 2022. 5 strategies to grow critical thinking skills. [online] Journal of Accountancy. Available at: <https://www.journalofaccountancy.com/newsletters/2015/sep/grow-critical-thinking.html> [Accessed 6 April 2022].

CUMMINS, K., 2022. Critical Thinking strategies for students and teachers — Innovative Teaching Ideas. [online] Innovative Teaching Ideas. Available at: <https://www.innovativeteachingideas.com/blog/critical-thinking-for-teachers-and-students> [Accessed 7 April 2022].

Ho, L., 2022. 11 Characteristics of a Critical Thinker. [online] Lifehack. Available at: <https://www.lifehack.org/865691/characteristics-of-a-critical-thinker> [Accessed 6 April 2022].

University of the People. 2022. The Importance Of Critical Thinking, and how to improve it. [online] Available at: <https://www.uopeople.edu/blog/why-is-critical-thinking-important/> [Accessed 6 April 2022].