مهارات التفكير الإبداعي

عندما تسمع كلمة “التفكير الإبداعي”، رُبّما يجُول في عقلك قلَّة مختارة من العباقِرة القادرين علىٰ الإبداع والابتكار بأفكارِهم.. لكن دعونا نتوقَّف هنا!

التفكير الإبداعي مهارة يُمكن تعلُّمَها وصقْلها من قبل الجميع، وليست مقـتصرة علىٰ المبتكرين فقط.

في هذا المقال سنتحدث عن مهارات التفكير الإبداعي من خلال العناصر التالية:

  • تعريف مهارات التفكير الإبداعي
  • صفات المفكِّر المُبدع
  • أهميَّة اكتساب مهارات التفكير الإبداعي
  • كيفيَّة تطوير مهارات التفكير الإبداعي

تعريف مهارات التفكير الإبداعي

تُعرَف القدرة على التفكير في شيءٍ ما بطريقة مختلفة تماماً وجديدة عن غيرها بالتفكير الإبداعي. نظراً لأنّ التفكير الإبداعي يميل إلىٰ النَّظر إلى المشكلات بشكلٍ مختلف عمَّا اْعتاد الناس عليه، غالباً ما يرتَبِط تعبير “التفكير خارج الصُندوق” بِفكرة التفكير الإبداعي.

التفكير الإبداعي هو مهارة تسمح لك بالنَّظر في الأشيَاء من منظورٍ جديد وزوايا مختلفة.. إنها عملية تفكير إبداعيَّة تؤدِّي إلى اسـتـِنتَاجات مُدهشة وطُرق جديدة للقيام بالأشياء. يمكن تغذيَة التفكير الإبداعي عن طريق العَصف الذهني أو التفكير الجانبي لتوليدِ الأفكار.

صفات المفكِّر المُبدع

  1. المفكِّر المبدع يُفضِّل الاستقلاليَّة

دون تلقّي التعليمات أو الأوامر من الآخرين؛ المفكِّر المبدع يفضِّل اتّخاذ قرارته الخاصَّة بِنفسه. تعني هذه الطَّبيعة المستقلَّة أيضاً أنَّ الأشخاص المبدعين يشعرون بالراحة في مواجهةَ التحدِّيات بأنفسهم. مع حريّـتهم، يُمكن أن يستغرقوا الوقت الذي يحتاجون إليه لفهم المهمَّة وكيفيَّة إكمالها. حتى إنهم قد يَرون هذهِ التحدِّيات كفُرَصٍ للنموِّ مهنياً وتطويرٍ لمهاراتهم.

  1. المفكِّر المبدع يتمتَّع بالمُرونَة

يتمتّع الفرد المبدع بمستوى عالٍ من المرونة. عندما يضطرُّ إلىٰ ذلك، يمكنه التكييف بسرعة لأن قدراته علىٰ التفكِّير الإبداعي تدعم استعداده لتجربَة أفكار وخبرات جديدة، مثل العمل مع مجموعة جديدة من زملائه في الفريق أو الانضمام إلى مبادرة جديدة.

  1. المفكِّر المُبدع يتَّـصِف بالدِّقة

غالباً ما يضع المفكّر المبدع الكثير من التفكِّيـر والاهتمام في عمله. إنَّه ينظر إلىٰ المشكلة أو القضيَّة من جميع الزّوايا الممكنة ويبحث بدقَّة عن حلول. ثمّ يختبر جميع الحلولِ الممكنة حتَّى يجد الحل الذي يلبي احتياجاته علىٰ أفضل وجه. كما أنه يدقّق حتى بالتفاصيل التي تَبدو ثانوية بالنسبة للآخرين.

  1. المُفكِّر المُبدِع يتمسَّك بشغفِه وطموحِه

عندما يكونُ الشخص المبدِع شغوفاً بشيءٍ ما، فإنه يتصور أهدافه ويلتزم بتحقيقِها. على الرغم من أنَّ الاِبتكار والإبداع يتطلَّبان قدراً كبيراً من التفكير والجهد، فإنَّ الأشخاص المبدعين يدركونَ مقدار الجهد المبذول في عملِهم. إنَّهم يُدركون أن إيجاد الحل المثالي ليس دائماً أمراً يسيرًا، وهُم على استعداد لبَذل الجهد لإيجادِه.

  1. المفكِّر المُبدع لا يخشَىٰ المُخاطَرة

المفكِّر المبدع علىٰ استعداد دائماً لتحمُل المخاطر المرتبطة بتجربة الأفكار الجديدة. وحتىٰ في حال فشل الفكرة، يعتبرها بمثابَة درس يتعلَّم منه كيفيَّة القيام بعمل أفضَل في المستقبل. ولدَيه وعي جيِّـد بأنَّ عدم المخاطرة والخروج من منطقة الرَّاحة يعيق الابتكار.

أهميَّة اكتِساب مهارات التفكير الإبداعي 

منَ السهل أن تبقىٰ في منطقة الرَّاحة وأن تعلقَ في نفس أنْماط التفكير مما يجعلك عالقاً في إجراءات روتيـنيَّـة لا تخدمك في إيجاد الحلول. ولكن باكتساب مهارات التفكير الإبداعي يوضِّح لك أن هناك العديد من الحلول لأيِّ مشكلة، كما أنَّ تطوير مهارات التفكير الإبداعي لديك يساعدك علىٰ التعرف علىٰ الحلول المبتكرة بشكل أسرع.

للتَفكير الإبداعي أهميَّة كَبيرة وذٰلك لأنَّه:

  • لا يؤثِّر فقط علىٰ حياتك، ولكن له تأثير كبير أيضاً علىٰ حياة الآخرين.
  • يساعدك التفكير الإبداعي علىٰ أن تصبح معتمداً علىٰ نفسك وأكثر ثقة. يُمكنكَ التفكير بمفردك دونَ مساعدة الآخرين ممَّا يجعلك شخصاً أقوى وأسعد.
  • من خلال التفكير الإبداعي تصبح صادقاً مع نفسك، متقبلاً لنفسك كما هي، دونَ القلق بشأن أحكَام الآخَرين.
  • يمكن للتفكير الإبداعي أن يـبرز مواهب خفيَّـة لم تلاحظها من قبل. بدلاً من مجرَّد التـذمر من مشكلة ما، فإنه يساعدك علىٰ اكتشاف فرص جديدة لم تكن علىٰ دراية بها.
  • كلَّما زادت خبرتك في التفكير الإبداعي، أصبح من السهل السـيطرة علىٰ المواقف الصعبة التّي قَد تواجهها في حياتك.

كيفيَّة تَطوير مهارات التَفكير الإبداعي

الآن وقَد رأينا مدىٰ أهميَّة مهارات التَّـفكير الإبداعي، فإنَّ بِنَاء قدراتنا الإبداعيَّة هوَ الخطوة التاليَة لِجَني الفوائِد.. من الجَميل أنّه يُمكِنُك مُمَارسَة الإبداع بشَكل يوميّ وتنمِيَـتِه إلىٰ أن تُصبِح مُبدِعاً وناجِحاً في المُستقبَل.

فيما يَلي خمسة طرق أَثْـبـتت فعَّالـيَتـها لتطبيق التفكير الإبداعي في حياتك:

  1. المخاطرة: كونك مغامراً وُمستعداً لتحدِّيات الحياة يدفعك خطوة إلىٰ الأمام نحو الإبداع.
  2. السؤال بانتظام عن السَبب: كونك فضولياً ورغبَتك في طرح الأسئلة طوال الوقت يفتح لك أبواباً ومعارف وإمكانيَّات لا حصر لها.
  3. العصف الذهني لتوليد الأفكار الجديدة: من خلال إنتاج عدد كبير من الحلول الممكنة، يمكن اكتشاف إجابة ذكيَّة وفريدة وغير متوقعة.
  4. القراءة: الذَّهاب إلىٰ المكتبة وقضاء ساعات في القراءة يمكن أن يغذي خيالك وينمي فكرك ويغذي إبداعك.
  5. الاستمَاع للآخرين: الاستماع إلى آراء الآخرين وأفكارهم يساعدك علىٰ تطوير أفكار جديدة أو الجمع بين الأفكار لإنشاء شيء مبـتكَر وجديد.

قَد يتطلَّب التفكير بشكل أكثر إبداعاً وجهدًا، لكنَّ القليل من الممارسة يمكن أن تقَدِّم الكثير من الفوائد. شحذُ مهاراتك للتعـرف علىٰ الأنماط وإيجاد الحلول يغيّر منظورك ويوفِّر لك وجهة نظر جديدة لـتكـتشـفها.

مراجع المقال:

Mills, K., 2022. The 16 traits of creative thinkers. [online] Linkedin.com. Available at: <https://www.linkedin.com/pulse/16-traits-creative-thinkers-kate-mills/> [Accessed 8 May 2022].

The Balance Careers. 2022. What Is Creative Thinking?. [online] Available at: <https://www.thebalancecareers.com/creative-thinking-definition-with-examples-2063744> [Accessed 10 May 2022].

The Online Learning Platform. 2022. Creative Thinking: What is it, Why is it Important, and How to Develop it?. [online] Available at: <https://www.potential.com/articles/creative-thinking/#1> [Accessed 8 May 2022].