مهارة التفكير العلمي

تُعتبر مهارات التفكير العلمي جانباً مُهمًّا عند مواجهة أحَد التحديات، فإنّ معرفة المهارات التي يجب استخدامها وكيفية استخدامها وكيفية التعامل بطريقة منطقية أمر بالغ الأهمية للتعلُّم واكتساب الخبرات.

سنتعرف اليوم على ماهيَة التفكير العلمي وخصائصه وأهميَّته وكيفية تَطبيقه في حياتنا العملية.

1. ما هو التفكير العلمي

2. خصائص التفكير العلمي

3. صفات المفكّر العلمي

4. أهمية التفكير العلمي

5. خطوات التفكير العلمي

ما هو التفكير العلمي:

يُعرَّف التفكير العلمي (Scientific Thinking) بكونِه نوع من البحث عن المعرفة، وسلسلة من النشاطات العقليَّة التي تتضمن البحث عن معلومات مُحدّدة عند إدراك مشكلة أو ظاهرة تُثير اهتمام المفكِّر. وتبدأ عملية التفكير العلمي بطرح الأسئلة واختبار الفرضيات وإجراء الملاحظات والتعرُّف على الأنماط والتوصُّل إلى الاستدلالات.

خصائِص التفكير العلمي:

يَعتمد التفكير العلمي على ثلاثة أشياء: استخدام الأدلَّة التّجريبية، وممارسة التّفكير المنطقي، وامتلاك موقف متشكّك حول المعرفة المفترضة.

يتَّصِف التفكير العلمي بعدة خصائص، منها:

1. تجريبيبمعنى أنّ هذه الأفكار والمعلومات ممكن التّحقق من صحَّتها أو عدمه من خلال تطبيق التجارب وإجراء الأبحاث باستخدام أدوات وأساليب محدّدة.

2. موضوعييتم النّظر إلى الفكرة من منظور عام وموضوعيّ بدلاً من اعتبارها بمنظور شخصي.

3. هادفلا يتم إجراء البحث فقط دون وضع أي هدف في الاعتبار. عادةً ما يتم إجراء العمل البحثي بهدف حل بعض مشاكل العالم أو صُنع بعض الابتكارات الجديدة.

4. مُمَنهجيتضمن خطوات محدّدة جيّدًا وشرحًا تمهيديًّا مفصَّلاً لإجراء البحث. بمعنى آخر، عملية تطوير الفرضيَّات واختبارها والتأكُّد من دقّتِها، بحيث يتم ترتيبها للتأكُّد من أنّ النّتائج مفيدة.

5. مراقبعادةً ما يتم بحث أي فكرة علميّة وتجربتها في ظلّ بيئة رقابة خاضعة وذلك للتأكُّد من حفظ العمل بدقَّة والحصول على نتائج مماثلة في حال تكرار العمليّة.

صفات المفكر العلمي:  

1. مُنفتح الفكريستمع لآراء الآخرين ويتقبَّل الأفكار الجديدة والمختلفة.

2. مُتشكّكدائماً ما يشكّك في صِحَّة الادِّعاءات التي تفتَقر إلى الأدلّة التّجريبيّة، ويسعى لفحص الأفكار والنظريات المفتَرضة للتأكُّد من صحتها.

3. الأمانةيتحلّىٰ المفكر العلمي بالصدق والأمانة، فهو يعمل ليقدِّم النتائج بصدق ودون تَزييف.

4. حُب الاستطلاعمن المعروف أنّ الفضول وحب الاستطلاع يؤدّي إلى الحصول على أفكار جديدة ومعرفة مختلفة.

5. دقيقيتَّسم بالوضوح والدِّقَّة في طرح أفكاره.

أهمية التفكير العلمي:

1. التفكير العلمي يساعد على طرح الأسئلة والمشكلات المعقَّدة وصياغَتها بوضوح ودقة.

2. يساعد على الوصول إلى استنتاجات وحلول علميّة منطقيّة من خلال اختبارها وتجربتها.

3. يُساعد على التفكير بعقلية مُتفتِّحة، وإدراك وتقييم الافتراضات والآثار والعواقب العملية.

4. يساعد على التواصل بفعاليَّة مع الآخرين واقتراح حلول للمشاكل المعقّدة.

خطوات التفكير العلمي:

تتكَوَّن الطريقة العلمية من ستِّ خطوات أساسية:

1. طرح سؤال:

ابدأ بـ “كيف؟ وماذا؟ ومتىٰ؟ ولماذا؟ وأين؟ ومَن؟”. كما يجب أن يكون السؤال الذي تطرحُه قابلاً للقِياس والإجابة من خلال التجريب.

2. أجرِ بحثاً:

بعد صياغة السؤال، أجرِ بحثاً عن المعلومات التي لها علاقة بسؤالك. البحث سيساعدك لإيجاد دراسات وتجارب سابقة يمكن أن تساعدك في عمليَّتك واستنـتاجاتك.

3. قُم ببناء الفرضيَّة الخاصة بك:

الفرضيَّة هي تخمين تعليمي يسعىٰ للإجابة على سؤال يمكن اختبارها بشكل منهجي. يجب أن تتضمّن فرضيَّـتك أيضاً تنبؤاتك التي يمكنك قياسها من خلال التجريب والبحث.

4. قُم ببناء ملاحظاتك:

قم بتقييم عمليَّـتك العلميّة وتأكَّد من أنّ الظروف تظلُّ كما هي في جميع إجراءات الاختبار. إذا قمت بتغيير أيّ عوامل في تجربتك، فاحتَفظ بجميع العوامل الأخرى كما هي.

5. تحليل النتائج:

في هذه المرحلة، قُم بأخذ نتائج تجربتك وتحليلها لتحديد ما إذا كانت تدعم فرضيتك.

6. التكرار:

استخدم النتائج لعمل فرضيات أو تنبؤات جديدة.

في النتيجة يُمكننا التوصُّل إلى أنّ التفكير العلمي هو أي فكر يهدف إلى تعزيز المعرفة والحصول على أجوبة من خلال الاختبار والتجربة. والمفكّر العلميّ هو الذي يُشكِّك في الادّعاءات التي في داخله وحوله. إنّه يبحث عن إجابات وأسباب وتفسيرات، ويقوم بفحص الحقائق المعروضة أمامه وبعد ذلك فقط يقبلها.

مراجع المقال:

Chukwuemeka ACMC, E., 2021. 10 Characteristics of Scientific Knowledge/Research. [online] bscholarly. Available at: <https://bscholarly.com/characteristics-of-scientific-knowledge/> [Accessed 10 June 2022].

Management Notes. 2022. Scientific Thinking. [online] Available at: <https://www.managementnote.com/scientific-thinking-research/> [Accessed 10 June 2022].

Indeed. 2021. What Is the Scientific Method? 7 Steps to Test Conclusions. [online] Available at: <http://What Is the Scientific Method? 7 Steps to Test Conclusions> [Accessed 10 June 2022].