المهارات القيادية

ربما سمعت كثيراً عن دور القائد الناجح في نجاح المشروع وازدهاره، وتساءلت كيف من الممكن أن تصبح قائد فريق أفضل لفريقك؛ وما هي السمات التي يمتلكها القادة العظماء؛ وما هي المواهب التي يمتلكونها، هل هي فطرية أم مكتسبة؟

في هذا المقال، سنناقش المهارات القيادية وكيفية بنائها واكتسابها من خلال طرح النقاط التالية:

  • تعريف المهارات القيادية
  • سمات الشخصية القيادية
  • أهم المهارات القيادية
  • كيفية تطوير المهارات القيادية

تعريف المهارات القيادية

المهارات القيادية هي القدرة على التنظيم والتعاون مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك؛ وهي المهارات التي يجب أن يمتلكها الناس لقيادة وتنفيذ المشاريع، وتشجيع المبادرات، وبناء الشعور بالهدف المشترك.

يتمتع القادة الفاعلون بالقدرة على التواصل بشكل جيد، وتحفيز الفريق، والتعامل مع المسؤوليات بإيجابية ولديهم مرونة في حل المشكلات واتخاذ القرارات لصالح العمل والفريق.

سمات الشخصية القيادية

  1. التواصل الفعّال:

يتمتع القادة الفعالون بالقدرة على التواصل بشكل جيد، ونصبح أكثر فاعلية في التواصل من خلال:

  • إيجاد أساس مشترك
  • المحادثات واضحة وبسيطة
  • جذب اهتمام الناس
  • أن يكون التواصل مصدر إلهام
  • أن يكون التواصل موثوقًا.
  1. جدير بالثقة:

القادة الناجحون يلتزمون بمواقف مهمة ومبادئ وقيَم أساسية تساعد على جذب ثقة التابعين وأعضاء الفريق. أيّ مجموعة من الناس، مهما كانت كبيرة أو صغيرة، يجب أن تقتنع أولاً بأن القائد يستحق ثقتهم قبل أن يتبعوه.

  1. مُفكّر مستقل

لتحفيز الأفكار الجديدة والمبتكرة، يخصص العديد من القادة الناجحين وقتًا في التقويم الخاص بهم للتفكير في التحديات، والفرص، والأفكار، وقراءة الكتب، والاستماع إلى المدونات الصوتية، والتحدث مع المفكرين والمبتكرين.

  1. ذو بصيرة ورؤية واضحة

يمتلك القادة القدرة على تنبؤ المستقبل والتخطيط بشكل استراتيجي على المدى الطويل. بإمكانهم تحديد أهداف قابلة للقياس ويمكن تحقيقها مستقبلاً، ثم استخدام هذه الأهداف لتنمية الأعمال.

  1. قادر على إدارة النزاعات وحل المشكلات

القائد الناجح قادر على إدارة النزاعات في العمل وحلها لتحقيق نتائج إيجابية.

  1. قادر على التكيّف

يُظهر القادة القدرة على التكيف من خلال الشعور بالراحة مع التغيير والنمو. إنهم مستعدون باستمرار لتكييف خططهم ومناهجهم من أجل اغتنام الفرص الجديدة أو تجاوز العقبات غير المتوقعة.

أهم 5 مهارات قيادية

  1. مهارة بناء العلاقات

تتطلب القيادة القدرة على بناء والحفاظ على فريق قوي ومتعاون من الأفراد يعملون لتحقيق نفس الهدف.

تمكّن علاقات العمل الجيدة على زيادة إنتاجية الموظفين؛ وفقًا لتقرير جالوب Gallup في اختبار نسبة مشاركة الموظفين في العمل، أظهرت النتائج أن وحدات الأعمال التي لديها مشاركة جيدة للموظفين بها عيوب جودة أقل بنسبة 41٪ وتغيّب أقل بنسبة 37٪. كما لوحظ أن زيادة الإنتاجية بنسبة 21٪ ناتجة عن زيادة مشاركة الموظفين.[1]

  1. مهارة الذكاء العاطفي

تعد القدرة على التعاطف والاستماع إلى زملائك وأعضاء الفريق جزءًا من الذكاء العاطفي، ومعرفة أفضل السبل للتعامل مع الفريق، وتحفيزهم على التواصل والمشاركة قد لا يأتي غريزيًا بل يجب تنفيذ التدريبات الضرورية على مهارات القيادة لتطوير الذكاء العاطفي أو تعزيزه.

  1. مهارة اتخاذ القرارات

يتطلب اتخاذ القرار الفعال البحث والتقييم وحل المشكلات وتحديد الأهداف، كما يجب أن يكون صانعو القرار قادرين على الاستفادة من تجربتهم الخاصة، وتقييم ما قد يعمل بشكل أفضل، واتخاذ القرار والثقة في تحمل المسؤولية عن النتائج.

ولذلك تعتبر هذه واحدة من أكثر المواهب القيادية قيمة لأنها تساهم في زيادة سرعة الإنتاج ورفع كفاءة الفريق.

  1. مهارة التنظيم

لا بدّ أن تكون مهارات التنظيم عنصر مهم في قائمتك المرجعية للكفاءات القيادية التي تحتاج إلى تعلّمها لتصبح قائداً فعالاً.

تتضمن مهارات التنظيم تحديد الأهداف والتخطيط للتنفيذ ورؤية التنفيذ ومراجعة النتائج لتحديد مجالات التحسين. والأهم من ذلك، أن قضاء بعض الوقت على أساس منتظم في التفكير فيما عليك القيام به وتنظيم المواعيد وربطها بوقت محدد للتنفيذ، سيؤتي ثماره لاحقًا.

  1. مهارة الإشراف والتدريب:

تعد القدرة على الإشراف وتدريب الأشخاص الآخرين مهارة قيادية أساسية.

المنظمات الناجحة مليئة بالقادة الذين يقومون بالإشراف وتدريب وتوجيه الفريق أثناء العمل. يشعر الفريق بأنهم أكثر ارتباطًا بقائدهم في هذا الوضع ويشجعهم على التعاون، مما يؤدي إلى زيادة المشاركة وزيادة الإنتاجية.

كيفية تطوير المهارات القيادية

كيف يمكنك اكتساب وتطوير المهارات التي تحتاجها لتصبح قائدًا عظيمًا؟ كيف هي عملية التعلم والتطوير؟

  1. أخذ زمام المبادرة

اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وتحدّ نفسك لتكون أفضل، ابحث عن مزيد من العلم والمعرفة. سيساعدك تعلم المزيد وتحمل المزيد من المسؤولية في النهاية على نقلك إلى دور قيادي في مكان عملك.

يساعدك تعلّم الأخذ بزمام المبادرة في العمل على النجاح في أحلامك المهنية وتحقيق أهدافك الشخصية.

  1. الالتزام والثبات

الالتزام مطلوب من أجل تحقيق الهدف. حتى لو كانت لديك رؤية أو فكرة جيدة، فهي غير مجدية بدون الالتزام والثبات لتحقيقها.

  1. اكتسب مهارة التفكير الناقد

لكي يتم تعيينك في وظيفة رفيعة المستوى، ستحتاج أن تمتلك مهارة التفكير الناقد. يمكن للقادة الجيدين توقع المشاكل المحتملة قبل حدوثها. يمكنهم أيضًا تطوير طرق لمنع حدوث المشكلات.

ببساطة، القائد الناجح يستبق الأحداث. لا ينتظر حدوث الأشياء. بدلاً من ذلك، يتوقعها، ويساعد الفريق على الاستعداد في حالة حدوث خطأ ما.

  1. تعلّم كيفية توزيع المهام على الآخرين

يفهم القائد الناجح أنه لا يستطيع القيام بكل شيء بنفسه ويجب عليه بدلاً من ذلك تفويض العمل وتعيين المهام لأولئك الذين لديهم المهارات اللازمة لإكمالها. إن توضيح الأدوار والمسؤوليات والمواعيد النهائية أمر بالغ الأهمية لإنهاء المشروع وإنجازه، وسيُتاح للفريق المزيد من المشاركة والمزيد من الفرص لتطوير مهارات جديدة.

  1. انضم لبرامج تطوير القيادات وورش العمل.

اشترك في دورة تدريبية لتطوير القيادات أو انضم لورشة عمل مجانية عبر الإنترنت، والتي غالبًا ما تتضمن تمارين عملية ومحاكاة الأدوار لمساعدتك على تطوير مهاراتك وتحسينها وتطبيقها على سيناريوهات الحياة الواقعية.

يمكن أن تلعب المهارات القيادية دورًا كبيرًا في التطور المهني للشخص. وهناك العديد من المهارات القيادية الأساسية التي من الممكن تعلّمها وتطويرها والتي تُعتبر سمات مهمة لمساعدتك على أن تصبح قائدًا أكثر فاعلية.

كل ما عليك فعله هو السعي المستمر للتعلّم واكتساب مهارات جديدة وتطبيقها بفعاليّة في مسار حياتك الشخصية والمهنية.

مراجع المقال:

Indeed, Career Guide, 2022. 6 Key Leadership Skills: Definitions and Examples | Indeed.com. [online] Available at: <https://www.indeed.com/care> [Accessed 15 June 2022].

[1] IMD business school. 2022. Top 7 Leadership Skills you should learn in 2022 to boost your career. [online] Available at: <https://www.imd.org/imd-reflections/reflection-page/leadership-skills/> [Accessed 15 June 2022].

Lupinacci, T., 2022. Key Characteristics of Effective Leadership. [online] Bakerdonelson.com. Available at: <https://www.bakerdonelson.com/key-characteristics-of-effective-leadership> [Accessed 16 June 2022].

YAN, A., 2022. How to Improve Your Leadership Skills. [online] Investopedia. Available at: <https://www.investopedia.com/articles/pf/12/leadership-skils.asp> [Accessed 15 June 2022].