10 خطوات لزيادة الإنتاجيّة الشخصيّة

الإنتاجية الشخصية هي القدرة على إدارة نفسك ووقتك وأولوياتك من أجل العمل، وتحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية ودون جهد وإرهاق وتشتت؛ وتؤدي إلى إنهاء مهمتك قبل الوقت، وإكمال مشاريع متعددة بنجاح بشكل مُرضٍ للغاية

سنتعَرّف في هذا المقال على الإنتاجية الشخصية وأهميتها وأهم 10 خطوات لزيادة معدّلات الإنتاجية الشخصية.

الإنتاجيّة الشخصيّة

الإنتاجية الشخصية هي الإنجاز الفعال للمهام التي تجعلك أقرب إلى أهدافك مع الحفاظ على التوازن في جوانب مهمة من حياتك بشكل فردي. أن تكون أكثر إنتاجية يمكن أن يعني إكمال المهام المختلفة اعتماداً على ما هو مهم بالنسبة لك مثل: أن تصبح أكثر صحة أو زيادة في الدخل. يعود الأمر كله إلى إعطاء الأولوية للأشياء المناسبة من أجل تحقيق أهدافك مع تجنب الإرهاق.

أهمية زيادة الإنتاجية الشخصية

لا يمكن إنكار أن تحسين إنتاجيتك الشخصية سيعزز بشكل كبير جوانب حياتك الشخصية والمهنية؛ وسيسمح لك ذلك بتحقيق الكثير في نفس الفترة.

1- ستكسبك الإنتاجية الشخصية مزيداً من الوقت للأنشطة الأخرى:

من خلال زيادة إنتاجيتك الشخصية، ستتمكن من إكمال مهامك بشكل أسرع على هذا النحو، سيكون لديك الكثير من الوقت للأنشطة الأخرى التي ترغب في تحديد أولوياتها.

2- تُعد الإنتاجية الشخصية مهمّة لتقليل المواعيد النهائية الضائعة:

سيتيح لك الإنتاجية الشخصية تحسين وقتك وتحقيق المزيد من الإنتاج في نفس الفترة الزمنية، ستزيد بشكل كبير من فرصك في الوفاء بالمواعيد النهائية وتقليل الاضطرابات العاطفية التي قد تصاحب الجداول الزمنية المقيّدة والمواعيد النهائية الضائعة.

سيساعدك التخطيط المرتبط بالإنتاجية الشخصية أيضاً على توقُّع المشكلات المحتملة؛ حتى تتمكن من اتخاذ الإجراءات التصحيحية وتقليل الأخطاء.

3- تؤدي زيادة إنتاجيتك الشخصية دورًا مهمًا في زيادة أرباحك:

يمكن إعادة توجيه الوقت الإضافي ومساحة الدماغ الإضافية التي كان من الممكن تخصيصها لإكمال قائمة المهام الخاصة بك لبدء نشاط جانبي يمكن أن يكسبك المزيد من المال.

4- تقلل الإنتاجية الشخصية الشعور بالتشتت والإرهاق:

ستقلل الإنتاجية الشخصية أيضًا من فرصك في الشعور بالإرهاق بمجرد أن تدرك مقدار ما يمكنك تحقيقه بالفعل في فترة زمنية محددة.

5- تعتبر الإنتاجية الشخصية أمرًا حيويًا لتحقيق أهدافك:

كلما قمت بتحسين قدرتك على إنجاز مهامك، يصبح من الأسهل والأسرع تحقيق أهدافك ومن ثم، الوصول إلى أحلامك.

باختصار لكل ما سبق، تعتبر الإنتاجية الشخصية الأداة التي ستتيح لك الحصول على الوقت والثقة لتحقيق الحياة الناجحة التي تريدها.

10 خطوات لزيادة معدّلات الإنتاجيّة الشخصيّة

  • 4 خطوات لزيادة الإنتاجيّة الشخصيّة على المدى الطويل:

1- قم بتحديد أهداف واضحة قابلة للقياس:

يجب أن ترتبط المهام التي تكملها ارتباطًا مباشرًا بهدف ذي معنى، وأن تكون منتجًا يشبه السير في مسار قابل للقياس حيث يمكن تقييم تقدمك.

الأهداف تعتبر النقطة المرجعية المستخدمة لقياس نجاحك أو فشلك. إذا لم يكن لديك أهداف واضحة ومحددة، فيمكنك الوقوع بسهولة في فخ إكمال المهام فقط من أجل إكمال المهام. قد تشعر بالرضا عن إنجاز الأشياء، لكنك لن تشعر أبدًا بالرضا عن تقدمك العام في الصورة الأكبر.

2- قم بتقييم وترتيب المهام في مجموعات متشابهة أو قوائم خاصة:

يقضي معظم الأشخاص المنتجين قدرًا كبيرًا من الوقت في التخطيط والتفكير في مهامهم من خلال وضع المهام القابلة للتنفيذ والتي تعمل على تحقيق أهدافهم في قوائم المهام الخاصة بهم.

يمكن أن يساعدك تجميع المهام المتشابهة معًا على أن تكون أكثر اتساقًا، وتخطيط يومك بشكل أكثر كفاءة. يمكنك التخلص من تعدد المهام وتبديل السياق. يمكنك الحفاظ على الطاقة والحفاظ على التركيز وتأسيس عادات إنتاجية أفضل.

عادةً ما يتم تجميع المهام أيضًا وفقًا لمقدار الاهتمام الذي تتطلبه أو وفقاً للمهام القابلة للتنفيذ والقياس التي تعمل على تحقيق هدفك.

3- جدوَلة المهام لاستكمالها:

قد يقوم الكثير منّا بعمل قوائم طويلة من الأشياء التي يجب القيام بها، وتتساءل عن سبب عدم قدرتك على إكمالها. تكمن المشكلة غالبًا في وضع خطة للقيام بعمل أكثر مما يمكن إنهاؤه؛ لا تعرف أبدًا متى أو كيف ستقوم بإنجاز الأمور.

المفتاح لإنجاز مهامك والوصول إلى أهدافك هو جدولتها حسب التقويم الخاص بك. بهذه الطريقة لا ينتهي بك الأمر بالتضحية بالتوازن وعدم الوفاء بالخطط الخاصة بك.

من خلال جدولة المهام القابلة للتنفيذ في قائمة المهام الخاصة بك إلى التقويم الخاص بك، يمكنك تحسين فرص إكمالها بشكل كبير.

4- مراقبة تقدمك وتقييم النتائج:

تمنحك مرحلة التقييم الفرصة للانتقال إلى المهمة التالية القابلة للتنفيذ من أجل هدف ضروري للوصول إلى أهدافك.

عندما تقر باستكمال مهمة أو هدف في قائمتك، يمكنك أن ترى نفسك تقترب خطوة واحدة من الهدف المرتبط به. يعد الاعتراف بنجاحك أمرًا بالغ الأهمية لأنه يخلق الحافز المطلوب للاستمرار خلال دورة الإنتاجية الخاصة بك.

 بالإضافة إلى ذلك، سيأتي وقت لا تكمل فيه المهمة المطلوبة بنجاح. بدلاً من الشعور كما لو أنك أخطأت في “الخطة الرئيسة”، يجب أن تفهم أن الانتكاسات تمنحك فرصة للتراجع وإعادة تقييم هدفك الحالي أو مهمتك.

  • 6 خطوات لزيادة الإنتاجيّة الشخصيّة على أساس يومي:

1- تخيل كيف يبدو يومك الإنتاجي:

حاول أن تتخيل الأفكار والمشاعر التي تربطك بها وبين كونك منتجًا.

  • أين أنت؟
  • ما نوع العقلية التي أنت فيها؟
  • كيف يبدو نمط عملك؟

2- ابدأ بإنشاء الاستراتيجية اللازمة لتحقيق هذا اليوم المثالي:

لا تفترض أنه يمكنك تحقيق الرؤية في رأسك بمجرد أن تتمنى ذلك، ولا تحاول أن تفعل كل شيء في وقت واحد. بدلاً من ذلك، ضع إستراتيجية لتحقيق ذلك، ثم قم بتنفيذها خطوة بخطوة.

3- قم بإنجاز المهام الكبيرة أولاً:

إذا كانت هناك مهمة تلوح في الأفق، فتأكد من معالجتها في أقرب وقت ممكن في اليوم أو الأسبوع. يمكن أن يساعدك إنجاز أكثر مهامك إرهاقًا في الشعور بإيجابية أكبر بشأن التعامل مع الأشياء الأخرى في قائمة مهامك.

 4- كافئ نفسك بحوافز صغيرة:

لكل مهمة تضع علامة عليها في قائمة المهام الخاصة بك، امنح نفسك مكافأة. سواء كانت استراحة مدتها 10 دقائق، أو تناول مشروب، أو تمرير بضع دقائق في موجز الوسائط الاجتماعية، ستشعر بمزيد من الحافز لإكمال عملك بشكل أسرع إذا كان هناك شيء ينتظرك في النهاية.

5- قم ببناء فترات راحة متكررة:

أخذ قسط من الراحة يساعد في كل شيء من التركيز إلى تقليل التوتر. تعتبر فترات الراحة الصغيرة والمتكررة طريقة رائعة للانتعاش وإعادة الشحن. مثل تقنية بومودورو، وهي استراتيجية لإدارة الوقت تعمل فيها على مهمة واحدة لمدة 25 دقيقة ثم تأخذ استراحة لمدة خمس دقائق.

6- تحديد وقت زمني لإنهاء كل مهمة على قائمتك:

إن تحديد أوقات واقعية يجبرك على تحديد الأولويات. يساعدك تحديد أوقات واقعية أيضًا على الحفاظ على تركيزك. عندما تعرف أن المهمة يجب أن تستغرق 30 دقيقة فقط، ستكون أكثر دقة واصرار على التخلص من المشتتات أو تجاهلها.

زيادة معدّلات الإنتاجية الشخصية ستساعدك على إكمال الإجراءات التي تقربك من تحقيق أهدافك بطريقة تحقق التوازن والراحة في حياتك المهنية والشخصية.

مراجع المقال:

Greenidge-Horace, R. 2022. 10 Reasons Why Personal Productivity Is Important – Solutions With Rush. [online] Solutions With Rush. Available at: https://solutionswithrush.com/why-is-personal-productivity-important/ [Accessed 4 July 2022].

Workplace from Meta. 2022. How to improve your personal productivity. [online] Available at: https://www.workplace.com/blog/personal-productivity [Accessed 2 July 2022].

HADEN, J., 2022. The Ultimate Guide to Personal Productivity: 43 Tips to Be More Efficient and More Effective (and a Lot Happier). [online] Inc.com. Available at: <https://www.inc.com/jeff-haden/the-ultimate-guide-to-personal-productivity-43-tips-to-be-more-efficient-more-effective-and-a-lot-happier.html> [Accessed 1 July 2022].