أساليب التدريب لتنمية القدرات الإبداعية

Experience unparalleled elegance and quality at our leading online store, specializing in replica watches for men and women. Discover our range of high-end grade AAA+ 1:1 rolex replica, crafted to perfection with Swiss precision.

Best replica watches for you that have all features identical to genuine. Explore Audemars Piguet & More 1:1 Replica Watches.

AAA High Quality Luxury Replica Rolex Watches Online Sale At https://datejustreplica.com.

الإبداع والابتكار مفهومان متقاربان ولكن منفصلان، وكلاًّ منهما مطلوب لتحقيق النجاح في مكان العمل والنمو.

في حين أنّ الإبداع هو عملية تحويل الأفكار الجديدة والخيالية إلى حقيقة، فإنّ الابتكار هو عملية تحويل مفهوم جديد إلى نجاح تجاري، أو استخدام واسع النطاق.

سنتحدث اليوم في مقالنا عن العناصر التالية:

  1. مفهوم الإبداع والابتكار
  2. الخصائص والقدرات التي يتميز بها المبدعون
  3. أساليب التدريب لتنمية القدرات الإبداعية
  • العصف الذهني
  • أسلوب جوردون The Gordon Technique
  • أسلوب دلفي Delphi Technique

مفهوم الإبداع والابتكار

الإبداع هو عندما يستخدم الناس خيالهم لخلق أفكار جديدة، وحل المشكلات، والتفكير في الاحتمالات التي لم يفكر بها أحد من قبل. هي سمات يسعى الناس إلى اكتسابها؛ من أجل مساعدتهم على إنتاج أي شيء إيجابي أو حقيقي.

يستخدم الإبداع للتعبير عن فكرة أو رأي، بينما يستخدم الابتكار لحل مشكلة. غالبًا ما يكون الابتكار منتجًا جديدًا، ولكنّه قد يكون أيضًا طريقة جديدة للقيام بشيء ما، أو حتى طريقة جديدة في التفكير.

الابتكار هو عملية يتم من خلالها تجديد وتحديث مجال، أو منتج، أو خدمة؛ من خلال تطبيق عمليات جديدة، أو إدخال تقنيات جديدة، أو إنشاء أفكار ناجحة لخلق قيمة جديدة.

الخصائص والقدرات التي يتميز بها المبدعون

1- يتحلى المبدع بالفضول:

يسعى المبدعون لتعلم أشياء جديدة. وقد يشمل وقت فراغهم قراءة الكتب، أو مشاهدة مقاطع الفيديو، حول الموضوعات التي يجدونها ممتعة. يبحثون دائماً عن فرص لتعلم مهارات جديدة لأسباب شخصية، أو لأداء أفضل.

2- محب للمخاطرة:

عدم المخاطرة يُعيق الابتكار؛ لأنّه يتطلب البقاء ضمن منطقة الراحة الخاصة بالفرد. ولذلك المبدعون على استعداد لتحمّل المخاطر المرتبطة بتجربة الأفكار الجديدة. إنّهم لا يعرفون ما إذا كان المفهوم سيئًا حتى يتم اختباره أو فحصه، لذا فإنّ كل الأفكار تشكل إمكانية الحلول. حتى لو فشل المرء، يمكن أن يكون بمثابة درس حول كيفية القيام بعمل أفضل في المستقبل.

3- المبدع يمتلك شخصية حساسة:

المبدعون حسّاسون لأشياء كثيرة، لأنّ قلوبهم منفتحة باستمرار على العالم. أن تكون عاطفيًا أمر يسير بالنسبة لهم، والعديد من الأشياء تجعلهم يبكون. يرى المبدعون بسهولة كلاً من الفرح والألم في الحياة اليومية، ممّا يجعلهم حسّاسين لطيف الحياة بأكمله.

يمكن أن تزيد حساسيّتهم أيضًا من وعيهم بالقضايا من حولهم، ممّا قد يجعلهم في بعض الأحيان يهتمّون أكثر بحلِّها. على سبيل المثال، قد يتخذ الشخص المبدع الذي يعمل في تطوير المنتجات نهجًا شديد التعاطف ويركّز على العميل. إنهم يريدون التّأكد من أنّ المنتج يلبي احتياجات العملاء بشكلٍ فعّال، ويخلق تجربة إيجابية.

4- المبدع ذو طموح وشغف

المبدعون طموحون للغاية في مساعيهم. إنّهم يبحثون دائمًا عن المشروع التالي ولديهم روح شغوفة. عندما يكون لدى المبدعين شغف بشيء ما، فإنهم يتخيّلون أهدافهم ويلزمون أنفسهم بتحقيقها. يمكن أن تختلف هذه الأهداف، سواء كانت تشمل إكمال مهمة أو ممارسة نشاط حتى يصبحوا ماهرين فيه.

5- يتحلّى المبدع بالمرح:

أن يكون مرحًا هو ما يدور حوله المبدعون. الأشخاص المبدعون على استعداد للعب بأفكار مختلفة حتى يجدون الفكرة المناسبة. يلعبون بالأفكار حتى يحصلوا على النتيجة المرجوة. إنّهم يلعبون بالألوان لتحقيق اللون المناسب، واللعب بالعدسة لالتقاط الصورة المثالية، واللعب بالمعدن لبناء النموذج المناسب وغيره من العمليات.

أساليب التدريب لتنمية القدرات الإبداعية

العصف الذهني:

يعتبر العصف الذهني من أهم أساليب حل المشكلات، ويستخدم كأحد أساليب التدريب لتنمية القدرات الإبداعية. يولّد العصف الذهني سلسلة من الأفكار الجديدة المتعلقة بالمشكلة التي يمكن مناقشتها، والتحقيق فيها من أجل إيجاد حل مناسب.

  • ما هي القواعد الأساسية الأربعة للعصف الذهني؟

في عام 1957، توصل ألكسندر فايكني أوزبورن، المدير التنفيذي للإعلان، إلى أربع قواعد للعصف الذهني <1>:

1- قم بتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار قبل التفكير في أيٍّ منها.

2- لا تنتقد أبداً أفكار مشارك آخر.

3- تجنّب فرض الرقابة على الأفكار التي تبدو “مجنونة”.

4- تطوير الأفكار الموجودة للتوسع فيها.

أسلوب جوردون The Gordon Technique

أسلوب جوردون هو طريقة لتطوير أفكار جديدة، وإدخال حلول جديدة لمشكلة ما؛ من خلال هيكلة مرحلة توليد الأفكار في حل المشكلة.

  • ما هي مراحل توليد الأفكار الخاصة بأسلوب جوردون؟
  1. قم بإعداد دليل واحد لتبدأ ببعض الموضوعات العامة.
  2. شارك هذه الأفكار العامة مع المجموعة.
  3. يجب على المجموعة التركيز على تضييق نطاقها، من خلال مطالبتهم بإنشاء فئات من الحلول العامة.
  4. يجب بعد ذلك تحديد المشكلة بشكل أكثر دقة، مع تكرار المناقشة وابتكار الحلول.
  5. بعد حلّها على مستوى أكثر عمومية، يجب أن تكون المجموعة الآن قادرة على مواجهة مناهج بديلة ومستقلّة.
  6. أخيرًا، يتم تحديد المشكلة في أكثر صورها تحديدًا. يجب تحليلها وإنشاء أفكار جديدة مع الاستمرار في الاسترشاد بالتحليل الشامل المقدم في الجولات السابقة.

أسلوب دلفي Delphi Technique

إن تقنية دلفي هي طريقة تُستخدم لتقدير احتمالية ونتائج الأحداث المستقبلية. تتبادل مجموعة من الخبراء وجهات النظر، ويقدّم كل منهم بشكل مستقل تقديرات وافتراضيات إلى الوسيط الذي يراجع البيانات، ويصدر تقريرًا موجزًا.

ما هي الخطوات اللازمة لاتباع أسلوب دلفي؟

1- اختيار الوسيط:

قد ترغب في تولّي هذا الدور بنفسك أو العثور على شخص محايد داخل مؤسستك. من المفيد أن يكون لديك شخص مطّلع على البحث وجمع البيانات.

2- تحديد الخبراء المؤهلين للمهمة: من لديه معرفة وخبرة ذات صلة بموضوع معين.

3- تحديد المشكلة وتقديم تعريف كامل وشامل للخبراء.

4- أسئلة الجولة الأولى:

اطرح أسئلة عامة للحصول على فهم واسع لآراء الخبراء حول الأحداث المستقبلية. قد تخرج الأسئلة في شكل استبيان أو مسح. يتم جمع الردود وتلخيصها، وإزالة أي مواد غير ذات صلة والبحث عن وجهات النظر المشتركة.

5- أسئلة الجولة الثانية:

بناءً على إجابات الأسئلة الأولى، يجب أن تتعمق الأسئلة التالية في الموضوع لتوضيح قضايا محددة. مع تكرار خطوات الجولة الأولى. يمكنك تكرار الجولات حتى يتم التوصل إلى اتفاق أو إجماع على حل المشكلة.

6- التصرف بناءً على نتائجك:

بعد انتهاء جولات الأسئلة، يجب أن يكون الخبراء قد توصّلوا إلى توافق في الآراء، وستكون لديك رؤية للأحداث المستقبلية. قم بتحليل النتائج ووضع الخطط للتعامل مع المخاطر والفرص المستقبلية لمشروعك.

للوصول إلى الإبداع والابتكار، يجب أن يكون الشخص أو المجموعة أو العمل قادرًا على ابتكار أفكار جديدة. ومن هنا تنبع أهمية تعلّم وتطوير أساليب وأدوات جديدة لتوليد الأفكار الإبداعية في محيط العمل أو الدراسة.

المصادر:

  • أ.د. محمد المحمدي الماضي، الابتكار والسلوك (الفصل الرابع عشر)، كلية التجارة، جامعة القاهرة.
  • د. ممدوح عبد العزيز الرفاعي، استراتيجيات الابتكار: طريق الإدارة نحو الابتكار الجذري، المؤتمر العلمى الأول بعنوان دعم وتنمية المشروعات الصغيرة، بعنوان “استراتيجيات الابتكار”، كلية التجارة: جامعة عين شمس، 11-12 مارس 2012 .

<1>  com. 2022. What is brainstorming + how to brainstorm. [online] Available at: <https://kajabi.com/blog/what-is-brainstorming-how-to-brainstorm-15-effective-techniques> [Accessed 5 August 2022].

Nunes, P., 2022. Gordon/Little Group Technique – Knoow. [online] Knoow.net. Available at: <https://knoow.net/en/economics-business/management/gordonlittle-group-technique/> [Accessed 5 August 2022].

Haughey, D., 2022. Delphi Technique a Step-by-Step Guide. [online] Project Smart. Available at: <https://www.projectsmart.co.uk/tools/delphi-technique-a-step-by-step-guide.php> [Accessed 5 August 2022].