حلول المنظمات

حلول المنظمات لدى مجموعة حلول مبتكرة:

تنطلق فلسفة المواهب لدى مجموعة حلول مبتكرة بتبني المنظمات للكفاءات المميّزة من خلال استثمار هذه المواهب باستقطابهم وتقييمهم وتطوير مواهبهم، وابتكار البرامج النوعية وتنويع الأدوات والمقاييس والنماذج، ووضع الخطط والعمليات بما يحقق أهداف المنظمات الاستراتيجية ويعزز التطوير النوعي لدى المواهب.

وحيث ترتكز رؤية مجموعة حلول مبتكرة على اكتشاف وتطوير المواهب وإدارتها استراتيجيًّا للوصول إلى الاستثمار الحقيقي للمواهب على مستوى الأفراد والمنظمات؛ فإننا نقدّم عددًا من البرامج والمشاريع النوعية التي من شأنها أن توصل إلى هذا الهدف الذي نسعى له من استثمار المواهب في المنظمات، وبالإضافة إلى البرامج والمشاريع النوعية التي نركّز عليها في حلول مبتكرة للتعليم فإنّنا نذكر هنا بعض البرامج والمشاريع التي نقدّمها كحلول للمنظمات:

1. برنامج استقطاب المواهب: من خلال عدة منهجيات علمية وأدوات ومقاييس نقوم بترشيح المواهب المتقدمة لأي منظمة ونوظّفها في المكان المناسب لأن تكون فاعلة ومنتجة للمنظمة.

2. برنامج التطوير المهني للمواهب: من حلول المنظات التي نقدّمها في مجموعة حلول مبتكرة برنامج التطوير المهني للمواهب، ويحتوي البرنامج على عدة مكوّنات نلخّصها في العناصر التالية:

  • مقياس جالوب CliftonStrengths
  • مقياس MBTI
  • جلسات كوتشنج للتطوير المهني
  • تحليل التحديات ونقاط التطوير
  • دورات تطويرية في التطوير المهني والقيادي والسمات القيادية
  • خطة التطوير المهنية IDP

3. برنامج سمتي: برنامج سمتي لتمكين القيادات المجتمعية أحد حلول المنظمات في مجموعة حلول مبتكرة، وينطلق من احتياجات المستفيدين ومعرفة نقاط القوة لديهم، وتحديد الرؤية الشخصية في مجالاتهم المؤثرة في المجتمع، وإعداد الخطط الشخصية وتحكيمها، ثم تأهيل المستفيدين في الكفايات المشتركة للتأهيل الشخصي وكفايات التأثير المجتمعي، لنصل إلى مستفيدين يمتلكون مشاريع مجتمعية مؤثرة، وينتقلون من دائرة التميز الشخصي إلى الإنتاجية والقيادية المجتمعية. 

4. برنامج رواد الشباب: تنطلق أهمية وفكرة برنامج رواد الشباب من تركيزه على توجيه ممارسات العاملين مع الشباب في أي منظمة من المنظمات، فينتقل من خلالها الممارس (الكوتش) من مجرد توجيه عام إلى حوار عميق مرتكز على الوعي الكامل بالذات وسمات وأنماط الشخصية بمنهجيات وأدوات ونماذج ومقاييس عالمية.

5. برنامج صناعة المبادرين: برنامج صناعة المبادرين يسعى إلى نشر ثقافة المبادرة المجتمعية ورفع نواتج الابتكارات والاختراعات من خلال تدريب مدربين في مجال المبادرات والاختراعات، ويقوم كل مدرب بتدريب معلمين ومعلمات على ابتكار وتصميم المبادرات والاختراعات، للوصول إلى عدد كبير من المبادرات والاختراعات ونشر ثقافتها بين الطلاب والمعلمين، وفق آليات وأفكار وخطوات محدّدة.

6. برنامج بوصلة الطاقات: بوصلة الطاقات يُعدُّ أحد البرامج النوعية التي نسعى من خلال مجموعة حلول مبتكرة إلى الريادة في تقديمه بشكل نوعي، ويهدف إلى تطوير وتمكين القياديات الطلابية على مستوى الجامعات السعودية لإحداث أثر إيجابي في المجتمع.